Accessibility links

Breaking News

آمنة نصير: الرسول أعطى للمرأة حق الولاية


آمنة نصير/تنشر بإذن خاص لإرفع صوتك

مصر – بقلم الجندي داع الإنصاف:

يحاور موقع (إرفع صوتك) الدكتورة آمنة نصير أستاذة الفلسفة الإسلامية والعقيدة بجامعة الأزهر، حول حياة المرأة في ظل التطرف ووضعها عند الحروب وعمل المرأة وولايتها في الإسلام.

* كيف تتعامل المرأة في ظل الأوضاع التي نراها من تطرف وإرهاب للمحافظة على حياتها ودينها خاصة وأنها مستهدفة من قبل المتطرفين؟

على المرأة أن تعرف أنها مطالبة بتعمير الكون شأنها شأن الرجل؛ لأن الحق سبحانه وتعالى يقول (إني جاعل في الأرض خليفة) دون تحديد للجنس. إنما بكل أسف فالأعراف والتقاليد مع تقادمها باعدت المرأة عما شرعه الحقّ لها من مسؤولية التكريم والاستخلاف والبناء والتعمير، وهذا ليس تحريماً إلهياً إنما هو تحريم الإنسان لأخته الإنسانة. ولكي تحافظ المرأة على نفسها وحياتها من التطرف لا بد أن تتمسك بدينها.

* حياة المرأة في مجتمع متطرف... هل تخلق منها امرأة متطرفة؟

التطرف يطال المرأة والرجل، لكن تقبل الرجل أسرع فهو المهيمن على السياسة والبيت. والمرأة إذا تزوجت من متطرف، فإنها تتبعه كذلك. فإن تقبلها للأخ المتطرف يكون سريعا بحكم نظرتها إليه فالأخ الرجل هو القائد لها وذلك يسهل انجرافها إلى التطرف.

* كيف حمى الإسلام المرأة في أوقات الحروب؟

عندما رأى الرسول (ص) امرأة مقتولة قال ما كان لهذه أن تقتل، لأن المرأة غير مكلفة بحمل السيف وركوب الخيول للحرب ومن هنا جاء حب إنجاب الأبناء الذكور وعدم توريث المرأة في الجاهلية. ورغم ذلك نجد المرأة الصحابية في العهد النبوي الأول تساهم في الغزوات وتتفوق عن الرجال أنفسهم؛ فنجد في موقعة أحد الفارسة العظيمة نسيبة بنت كعب (أم عمارة) عندما توارى البعض من المعركة فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام إلى أحدهم وقال له: إعط ما في يدك من قوس ورمح لأم عمارة. كذلك فإن النبي لم يمنع مشاركة المرأة في الغزوات بل كانت تأخذ من الغنائم مثلها مثل الرجل.

* عمل المرأة في الإسلام قضية تثير الجدل دائما.. فهل الإسلام يعارض عمل المرأة؟

بتاتا العمل النظيف من أجل الرزق يرحب به الإسلام لأي امرأة قادرة على ذلك ولا حجر عليها في أي عمل طالما لا يمس كرامتها. بل وأكثر من ذلك فإن المرأة تثاب على أنها تستطيع أن تكفي نفسها شر السؤال، فالعمل في الإسلام له قدسية عظيمة للمرأة وللرجل.

* لكن هل تتولى المرأة كل المناصب أم أن هناك مناصب لا يجوز للمرأة أن تتولاها؟

المرأة يمكنها تولي كل المناصب فقد شاركت بقوة في عهد النبوة في الحروب والمشورة والرسول أعطى لها حق الولاية. وفي السنوات الأخيرة يوجد نوع من الارتقاء المعنوي والأدبي والإنساني بحقوق المرأة. وما يثار حول رفض تولي المرأة مناصب قيادية ليس من العقل بل نوع من الاستخفاف بالمرأة. ولنا في قصص القرآن العبرة فقد تولت بلقيس مملكة سبأ كما أثبتت المرأة في تجارب بعض الدول جدارة منقطعة النظير ولا أرى مانعا من أن تتولى المرأة رئاسة الدولة فالعبرة هنا بالكفاءة.

* لماذا لا نرى سيدة في هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف؟

أطرح معك أنا أيضا هذا السؤال، وأتساءل أليس للسيدات اللاتي وصلن للأستاذية وترقوا في مناصب أزهرية المشاركة في مجمع البحوث؟ أليس من الطبيعي أن تكون المرأة عضوا بهيئة كبار العلماء وهي تمثل نصف المجتمع وتربي النصف الآخر وأن تكون فاعلة في تحريك قضاياها، لكن ما زالت فكرة الوصاية والهيمنة هي المسيطرة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG