Accessibility links

Breaking News

بعشيقة وبحزاني تكتبان قصة حياة


صورة لاحتفالات الأيزيديين برأس سنتهم في قضاء بعشيقة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

بقلم علي قيس:

على صوت الزرنة (المزمار) وإيقاع الطبول، احتفل عشرات الأيزيديين في شوارع قضاء بعشيقة وبساتينها بعيد "سه رسال" (رأس السنة الأيزيدية)، وهو أول احتفال جماعي لهم في مناطقهم الواقعة شمال شرق الموصل بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش وذلك لعدم تمكنهم من الوصول إلى معبد لالش (60 كيلومترا شمال غرب مدينة الموصل) حيث احتفل آخرون. ومعبد لالش هو قبلة حج الأيزيديين في العراق والعالم وفيه يقع المجلس الروحاني للطائفة.

وحرص المحتفلون على ارتداء الزي الأيزيدي، وتزينت النساء بالحلي والملابس الملونة فرحا بخلاصهم من سطوة التنظيم.

وبين جموع المحتفلين يرقص سليمان أبو حجي (40 عاما) بشكل مميز، وتتسابق مع دبكته الصرخات والدموع التي تدل على الفرح.

يقول أبو حجي وهو من أهالي قضاء بعشيقة "هذه السنة الاحتفال كبير والفرحة مختلفة. إنها سنة العودة إلى مناطقنا ومنازلنا".

ويضيف في حديث لموقع (إرفع صوتك) "ربما لم يرجع جميع أهالي بعشيقة، لكن أعداد العائدين إلى منازلهم في تزايد".

رسالة واحتفال

وبين جموع الحاضرين يتجول الأطفال حاملين الشموع وشعل النار، وهي من التقاليد الأيزيدية في الاحتفالات. يوضح أبو حجي "نحمل الشموع في الاحتفالات الدينية والمناسبات الاجتماعية، لكن حملها هذه المرة كان فيه رسالة وليس شكلا من أشكال التقاليد فقط. إنها رسالة بأن الأمان عاد إلى مناطقنا".

ويحتفل بعيد رأس السنة الأيزيدية ويسمى "جرشما سري نيساني". ويكون أول يوم أربعاء في شهر نيسان الشرقي (وفق التقويم الأيزيدي)، الذي يتأخر نحو أسبوعين عن نيسان/أبريل الغربي (الميلادي).

ومن التقاليد الأيزيدية في عيد رأس سنتهم، تلوين البيض وتبادل الزيارات بين العوائل وعمل المعجنات وتوزيع مبالغ مالية بسيطة على الأطفال.

وعن أوضاع أبناء جلدته اليوم، يتابع سليمان أبو حجي حديثه بالقول "منذ ساعات الصباح الأولى تبادلت العوائل الزيارات والتهاني، كانت أمنياتها تتوحد حول استقرار الوضع الأمني وعودة النازحين".

ويحظى شهر نيسان/أبريل بقدسية خاصة لدى الأيزيديين، حيث يتوقفون فيه عن حراثة الأرض وقطع الأشجار ولا يسمح للأيزيديين فيه بالتزاوج.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG