Accessibility links

Breaking News

عالم أزهري يجيب: الفن حلال أم حرام؟


الفن تعبير عن الجمال يمتاز بالتنظيم/Shutterstock

مصر – بقلم الجندي داع الإنصاف:

يحاور موقع (إرفع صوتك) الشيخ محمد رمضان، أحد علماء الأزهر وأمين عام المجلس العربي والدولي لعلماء المسلمين بالقاهرة حول علاقة الإسلام بالفن.

كيف ينظر الإسلام إلى الفن بجميع صوره وأشكاله؟

الفن تعبير عن الجمال يمتاز بالتنظيم. وهذا التعبير يمثل استجابة وتجديدا من الفنان بما ينفعل به انفعالا وجدانيا عميقا. والفن في الحقيقة أوسع مجالا من هذا التعريف لأنه لا يقتصر على توصيل حقائق الوجود فحسب، بل يتعدى ذلك إلى تسجيل انفعالات الفنان في التعبير عن مشاعره وثورته وأحاسيسه.

وما دامت هذه حقيقة الفن وذاك جوهره، فمن المستحيل أن يحاربه الإسلام أو يعاديه لأن الإسلام دين الفطرة السليمة التي تنجذب إلى الكون متناغمة معه وإلى الوجود مستأنسة به ومستنبطة كل معاني الجمال في الكون والنفس مؤلفة من ذلك نسقا متجانسا يتواءم مع الوجود الذي أبدعه البارئ سبحانه وتعالى.

وبالتالي فالإسلام لا يحارب الفن ولا يعادي الجمال بل نوّه به في مواضع متعددة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، فورد في الحديث النبوي الشريف (إن الله جميل يحب الجمال).

ومن ذلك أيضا تلك الآيات التي تؤكد أن الله خلق الكون في قمة الجمال وبث فيه من آياته الباهرة ما يدهش العقول كما في قوله تعالى (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) الآية 4 من سورة التين، وقوله (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ، وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ ) الآيات 17 و18 من سورة الغاشية وأيضا قال تعالى (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ) الآية 6 من سورة النحل.

إذن فالفن يعلو لكونه حالة للتعبير عن هذا الجمال والحسن الذي يتراءى في أرجاء الكون فيبهر الإنسان ويغمر وجدانه بالإحساس بوجود أواصر بينه وبين هذا الجمال.

البعض يقول إن الفن ليس كله حلال (الفن حرام أم حلال)؟

الصحيح أن أي فن لا يصادم العقيدة الإسلامية يمكن أن يلتقي مع الدين كما تلتقي مناظر الطبيعة الجميلة مع مكانة الفن في الإسلام. لقد وجد فن إسلامي أصيل شمل مجالات واسعة في الحضارة الإسلامية التي ملأ إشعاعها أرجاء العالم على مدى 14 قرنا. وكان فنا متميزا في شكله وجوهره يتركز على رؤية عقدية تحكم صناعته وترسم مساره العام وتحدد أهدافه الكبرى من غير أن تلزم الفنان المسلم بوسيلة واحدة للتعبير الفني. ومن هنا فلا وجود ولا مكان لمن يقول إن هناك تعارضا بين الفن والإسلام، لأن الإسلام عندما يقول إن هذا الأمر حرام أو حلال فلا بد أن يكون هناك دليل. وأعتقد ليس هناك دليل قاطع يجعلنا نؤكد للعالم الإسلامي بأن هناك ما يدعونا أن نقول بأن الفن حرام.

لكن هناك من يقول بتحريم بعض الفنون ومنها فن النحت على سبيل المثال؟

أعتقد أن التماثيل وغيرها كانوا يستخدمونها منذ القدم في الأمور التعبدية وبعض الأديان كانت تعتقد أن هذا التمثال هو إله لهم. لكن في عصرنا الحاضر قد اختفت هذه الأمور. هناك متشددون يقولون إن الفن فيه من الغناء المحرم والموسيقى والرقص وكل هذه التصورات القاصرة التي تشيع بين الجهلة العوام على المحطات الفضائية والحقيقة أن الفن أوسع مجالا وأنفع هدفا وأبعد مدى في أغوار النفس البشرية وأعظم شأنا في الحضارة الإنسانية عامة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG