Accessibility links

Breaking News

نصائح للمرأة العراقية: هكذا تنجحين في سوق العمل


سيدة أعمال

بغداد –دعاء يوسف:

رغم أن نسب البطالة لم تتجاوز نسبة 11 في المئة حتى العام 2012، حسب المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط والإنماء العراقية عبد الزهرة الهنداوي، إلا أن التوقعات المسجلة حتى الآن تشير إلى ارتفاعها بسبب الظروف الأمنية والسياسية والاجتماعية غير المستقرة في البلاد.

ومثلما يؤثر هذا الارتفاع على فرص عمل الرجال، فإن تأثيره سيكون بشكل مضاعف على المرأة التي تعاني أصلا من قلة فرص العمل لأسباب كثيرة ومنها القيود الاجتماعية.

سوق العمل

وفي محاولة لحض النساء على خوض غمار تجربة العمل الخاص، تقول مسؤولة جمعية سيدات الأعمال العراقية للتطوير الاقتصادي زينب الحسني، 40 عاماً، إنّ "سوق العمل في البلاد تحتاج إلى امرأة تتحلى بالإصرار كي تتمكن من تحدي الصعاب التي تواجهها".

ففي العام 2009 قررت هذه السيدة الدخول إلى سوق العمل بعدما انفصلت عن زوجها بسبب الخلافات الكثيرة. كان حلمها النجاح بعملها حتى تثبت للجميع أن المرأة تستطيع العمل حتى دون مساندة شريكها الرجل. فبدأت بمهمة تعقيب الوثائق المتعلقة بتسجيل الوكالات لمختلف الشركات حتى تطور عملها وافتتحت شركة تجارية بإدارتها. ثم قررت العمل بالتجارة حالها حال هذه الشركات.

وتعتقد السيدة أن نجاح عمل المرأة في سوق يسيطر عليه الرجل لن يكون بسهولة إذ لم يمكن لها حافزاً يدفعها للسير في هذا الطريق بلا توقف.

المساندة بين النساء

ورغم الصعوبات والعقبات التي تواجه المرأة في سوق العمل، إلا أن زينب تنبري لتوجه من على موقع (إرفع صوتك) بعض النصائح لمن ترغب بأن تكون سيدة أعمال ناجحة في العراق.

فتقول أولا إن "رأس المال قد لا يثمر نجاح المرأة في سوق العمل". لذا فإن تركيز المرأة على هدفها من العمل في هذا المشروع أو ذاك هو من أهم الأمور" .

وتقترح على النساء ما يلي:

- تحديد مجال العمل الذي ترغب في توجيه طاقتها للعمل به.

- إعداد خطة عمل دقيقة والاستعانة بخبرات من سبقوها في هذا المجال.

- الابتعاد عن المجازفات غير الضرورية لأن نتائج نجاحها غير مضمونة والابتعاد عن النزاعات التي قد تتسبب بخلافات وحروب مع رجال الأعمال تحديداً.

- العمل بإصرار بعيداً عن الإحباط والخوف والتصميم على الثقة بالنفس لتجاوز أزمات سوق العمل، وتحديدا نظرة المجتمع السلبية التقليدية المتمثلة بالتقاليد العشائرية المحافظة والهيمنة الذكورية.

-الاعتماد في العمل على اللوائح القانونية والاستشارات التجارية لدعم المشاريع.

-التكاتف والمساندة بين النساء في سوق العمل لتحقيق المزيد من النجاحات.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG