Accessibility links

منذ 2011.. هذه أبرز الهجمات ضد أقباط مصر


منذ بداية 2011، هزت أربع تفجيرات كبرى كنائس أقباط مصر/ Shutterstock

بقلم خالد الغالي:
فقد ما لا يقل عن 26 شخصا حياتهم، الجمعة، 26 مايو/أيار، في هجوم نفذه مسلحون مجهولون على حافلة للأقباط في طريقهم لزيارة دير الأنبا صاموئيل بمحافظة المنيا.

ولاذ المسلحون الملثمون بالفرار بعد الحادث الذي استخدموا فيه أسلحة آلية.

ويعيش أقباط مصر منذ سنة 2011 تحت هاجس هجمات إرهابية متكررة، تناوب على تنفيذها كل من تنظيمي القاعدة وداعش.

تفجير كنيسة القديسَيْن

في أول يوم من العام 2011، حصل انفجار في كنيسة القديسَيْن في منطقة سيدي بشر بمدينة الإسكندرية. تسبب الهجوم بمقتل 23 شخصا إضافة إلى حوالي 100 جريح. قالت السلطات حينها إن الهجوم نفذه انتحاري بعبوة ناسفة استهدفت المصلين الذين كانوا يغادرون كنيسة القديسَيْن مار مرقس والأنبا بطرس عقب الاحتفال بالعام الميلادي الجديد.

تفجير الكنيسة البطرسية

في 11 كانون الأول/ديسمبر 2016، هزّ تفجير انتحاري الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في منطقة العباسية وسط القاهرة. وأسفر الهجوم عن مقتل 24 شخصا كانوا يحيون قداس يوم الأحد.

وكشفت السلطات المصرية أن الاعتداء نفذه شاب يبلغ من العمر 22 عاما اسمه محمود شفيق محمد مصطفى. ويعد تفجير الكنسية البطرسية الأكثر دموية منذ اعتداء كنيسة القديسين في الإسكندرية سنة 2011.

تفجير كنيسة مار جرجس

أدى تفجير عبوة ناسفة، يوم 9 نيسان/أبريل 2017، في كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا شمال العاصمة المصرية القاهرة إلى مقتل 27 شخصا وإصابة 66 آخرين بجروح. وتسبب في الهجوم عبوة شديدة الانفجار زرعت تحت مقعد في الصف الأول. ووقع التفجير خلال قداس صباحي أقيم احتفالا بأحد السعف (يعرف أيضا بأحد الشعانين) في مصر.

تفجير كنيسة مار مرقص

بالتزامن مع تفجير كنيسة مار جرجس في طنطا، فجر انتحاري نفسه أمام كنيسة مار مرقس في مدينة الإسكندرية، حيث كان بابا الأقباط تواضروس الثاني يرأس قداسا دينيا (أحد الشعانين). وأدى الهجوم إلى مقتل 16 شخصا وإصابة 41 آخرين، فيما لم يصب البابا بأي سوء. وعلى غرار تفجير كنيسة مار جرجس، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجير كنيسة مار مرقص.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG