Accessibility links

وزير الخارجية السعودي: دول الخليج قادرة على حل الخلافات بنفسها


الجبير في برلين

المصدر - موقع الحرة:

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء إن الدول الخليجية قادرة على حل الخلاف مع قطر بنفسها من دون أي مساعدة خارجية.

وأكد الجبير في مؤتمر صحافي عقده في برلين أن دول الخليج لم تطلب وساطة من أي طرف، وتؤمن بإمكانية التعامل مع المسألة في إطار مجلس التعاون الخليجي.

ونفى الوزير السعودي أن يكون قد تم إخطاره رسميا بأي تحقيق أميركي في اختراق وكالة الأنباء القطرية الذي كان على صلة بالخلاف.

وكان أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح غادر السعودية مساء الثلاثاء بعد زيارة قصيرة تطرقت حسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إلى "مستجدات الأحداث في المنطقة"، لكن لم يصدر أي بيان رسمي حول نتائجها.

الإمارات لا تستبعد فرض عقوبات جديدة على قطر

أكد أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الأربعاء أن خيار فرض مزيد من الإجراءات العقابية على قطر لا يزال مطروحا مع استمرار أزمة غير مسبوقة بين الدوحة وبعض جيرانها الخليجيين.

وذكر قرقاش في مقابلة مع رويترز أن الإجراءات العقابية يمكن أن تتضمن فرض قيود جديدة على المعاملات التجارية.

وواصل الوزير الإماراتي قائلا "ما نأمله هو أن يؤدي ما اتخذناه من إجراءات إلى إضفاء بعض التعقل على صانعي القرار في قطر عندما يرون أن مصلحتهم ليست في تقويض مصالح جيرانهم".

وأبدى قرقاش أمله في ألا تضطر الدول التي دخلت في أزمة مع قطر إلى فرض مزيد من الإجراءات على الدوحة، لكنه أوضح "إذا اضطررنا لذلك فهذه هي التعقيدات التي سنتعامل معها مع تطور الأزمة ونسعى لإيجاد حلول لها، وسيكون ذلك مسارا مؤسفا للغاية يتعين علينا أن نسلكه، لكنني آمل أن يسود الهدوء والتروي في قطر".

وأوضح الوزير الإماراتي أن على السلطات القطرية أن تعلن التزاما صارما بتغيير سياساتها قبل أن تبدأ محادثات لحل أكبر أزمة دبلوماسية تشهدها منطقة الخليج منذ سنوات.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG