Accessibility links

819 ألف نازح من نينوى منذ بدء عمليات تحرير المدينة


مخيم حمام العليل جنوب الموصل

الموصل – عمر الحيالي:

كشف وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف عن أحدث إحصائيات النزوح للمدنيين منذ بدء العمليات لتحرير الموصل حيث وصل عددهم إلى 819 ألف نازح، أغلبهم من داخل المدينة، بينهم 642 ألف من الجانب الأيمن.

وقال الجاف في مؤتمر صحافي عقده بمقر الوزارة في بغداد، الأربعاء، 7 حزيران/يونيو 2017، أنه ناقش واللجنة العليا لإغاثة النازحين، "آخر المستجدات فيما يخص معركة تحرير الموصل وأوضاع النازحين".

وأضاف في المؤتمر الذي تابعه موقع (إرفع صوتك) أن مجموع عدد النازحين من نينوى منذ بدء العمليات في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2016 قد بلغ 819 ألف نازح أغلبهم من داخل مدينة الموصل، بينهم 642 ألف نازح من الجانب الأيمن.

وبيّن الوزير أن "هذا رقم كبير جدا وهو ضعف الرقم المتوقع لدينا، وتم إغاثتهم". وأضاف الوزير تم إسكان 350 ألف نازح من الأيمن في الجانب الأيسر للمدينة و300 ألف سكنوا مخيمات جنوب وشرق نينوى".

وتابع ألجاف "أعداد العوائل 63 ألف عائلة وهو رقم كبير جدا مقارنة مع الفترة القصيرة للنزوح وكذلك الظروف الخدمية في المناطق التي توجد فيها المخيمات لأنها كانت تحت سيطرة داعش قبل عام من الآن، وهناك معاناة في تأمين الدعم والإغاثة خصوصا للأهالي غربي النهر".

وأوضح وزير الهجرة أن 700 ألف من مواطني العراق يعيشون داخل المخيمات، وبيّن الوزير أن هذا الرقم يحتاج إلى جهود كبيرة من قبل المؤسسات والمنظمات وفي مقدمتها وزارة الهجرة، لأن المساعدات تركز على الأمور الطارئة ولكن "بعد تحرير الجانب الأيمن للمدينة ما نحتاجه ونطلبه هو إعادة الحياة والأمن والاستقرار للمناطق المحررة"، قال الوزير.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG