Accessibility links

بعد تحديد كردستان موعد الاستفتاء... بغداد ترد


راية إقليم كردستان

المصدر - موقع الحرة:

قالت الحكومة العراقية الجمعة إنها تعارض أي مساع من جانب السلطات الكردية لإعلان الاستقلال.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء سعد الحديثي إن "أي موقف أو خطوة تتخذ من أي طرف في العراق يجب أن تكون مستندة إلى الدستور وأي قرار يخص مستقبل العراق المُعرَّف دستوريا بأنه بلد ديموقراطي اتحادي واحد ذو سيادة وطنية كاملة يجب أن يراعي النصوص الدستورية ذات الصلة".

وأضاف أن "مستقبل العراق ليس خاصا بطرف واحد دون غيره، بل هو قرار عراقي وكل العراقيين معنيون به"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن لأي طرف وحده أن يحدد مصير العراق بمعزل عن الأطراف الأخرى".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني قد أعلن الأربعاء إجراء استفتاء على استقلال الإقليم في 25 أيلول/سبتمبر.

تحديث: 11:55 تغ

وصفت وزارة الخارجية التركية الجمعة قرار رئاسة إقليم كردستان العراق تنظيم استفتاء حول الاستقلال في 25 أيلول/ سبتمبر المقبل بأنه "خطأ فادح".

واعتبرت الخارجية التركية أن هذا الاستفتاء "يهدد وحدة وسلامة أراضي العراق"، داعية إلى المحافظة على وحدة التراب العراقي، والوحدة السياسية في العراق، ومعتبرة أن هذه الأهداف هي واحدة من أسس السياسة التركية تجاه العراق.

تحديث: 8:00 تغ

حذرت الولايات المتحدة الخميس من أن إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق في أيلول/سبتمبر القادم، قد يصرف الانتباه عن "أولويات أكثر إلحاحا" مثل هزيمة تنظيم داعش.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان "نقدّر تطلعات إقليم كردستان العراق المشروعة لإجراء استفتاء الاستقلال" لكن إجراءه قد يصرف الانتباه عن الحرب ضد داعش.

وأضاف البيان أن واشنطن "تشجع السلطات الكردية في العراق للتواصل مع الحكومة المركزية العراقية بشأن القضايا المهمة"، بما في ذلك العلاقات بين إربيل وبغداد وفق الدستور العراقي.

تحديث 21:09 تغ

أعلن إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، الأربعاء عن تنظيم استفتاء حول الاستقلال في 25 أيلول/سبتمبر رغم معارضة بغداد.

وجاء في بيان لرئاسة إقليم كردستان "تم تحديد يوم 25 أيلول/سبتمبر 2017 لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم".

وأضاف البيان أنه "سيصوت في ذلك اليوم سكان منطقة كردستان وباقي المناطق المتنازع عليها ليقولوا إن كانوا يقبلون الاستقلال".

وتشير عبارة "المناطق المتنازع عليها" إلى مناطق في شمال العراق وخصوصا محافظة كركوك المتعددة الإتنيات والغنية بالنفط التي يطالب الأكراد بها وكذلك السلطات المركزية في بغداد.

وأوضحت رئاسة إقليم كردستان في بيانها "من اليوم وحتى يوم إجراء الاستفتاء ستعمل الأطراف الكردستانية على تفعيل البرلمان ومعالجة المشاكل السياسية من أجل الوصول إلى إجماع وطني حول الاستفتاء".

وشكل الإقليم لجنة عليا برئاسة رئيس الإقليم مسعود بارزاني وممثلي الأطراف الكردستانية الأخرى لإكمال إجراءات الاستفتاء.

وكردستان المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق يتمتع بالحكم الذاتي منذ 1991 وتكافح قواته مسلحي تنظيم داعش في العراق.

ويؤيد غالبية أكراد العراق البالغ عددهم نحو 4.6 ملايين نسمة الاستقلال عن العراق.

وتعارض سلطات بغداد الاستقلال المحتمل لكردستان وستكون المعارضة أشد إذا سعى الأكراد إلى بسط سيطرتهم خارج منطقتهم الحالية.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG