Accessibility links

ما قصة تسمم 900 نازح من الموصل؟


تسمم نازحين في مخيم U2 شرق الموصل/إرفع صوتك

الموصل - عمر الحيالي:

أصيب مئات من النازحين العراقيين في مخيم الخازر (حسن شام) قرب الموصل بحالات تسمم غذائي بعد تناول وجبة إفطار قدمتها لهم إحدى المنظمات التي جهزتها من مطعم في أربيل.

مخيم U2

وقال عضو مجلس محافظة نينوى خلف الحديدي لموقع (إرفع صوتك) "وقعت ليلة أمس الإثنين، 12 حزيران/يونيو، حالات تسمم بين النازحين من أهالي الموصل القاطنين مخيم U2 بمنطقة الخازر بعد تناولهم وجبة إفطار مقدمة من إحدى المنظمات الإنسانية".

وأضاف "هناك فرق طبية تواجدت في المخيم وقدمت الإسعافات الأولية. هذه الفرق من مديرية صحة نينوى وأربيل والمنظمات الطبية والصحية، لكن يجب فتح باب التحقيق ومعرفة الحقيقة والمتسبب والمقصر".

وتابع "هناك معاناة كبيرة في مخيمات النازحين الذين فروا من ظلم وجور داعش وانتقلوا إلى المعاناة في المخيمات من نقص الطعام والكهرباء ثم تأتي مصيبة التسمم لتكتمل معاناتهم".

من جانبه قال مدير دائرة صحة نينوى الدكتور ليث حبابة الذي تواجد في المخيم بعد حصول الحادثة في تصريح صحافي "تواجدنا مع كوادر صحة نينوى وصحة أربيل في مخيم U2 لمتابعة حالات التسمم، وتبيّن أنهم تعرضوا للتسمم بعد ثلاث ساعات من تناولهم وجبة طعام (إفطار). جميع المصابين يعانون من القيء وارتفاع درجة حرارة الجسم ما عدا حالتين فقط أصيبوا بالإسهال أيضا، ما يؤشر أن التشخيص حالات تسمم".

وأضاف "تم نقل 120 حالة حرجة إلى المستشفى الميداني في ساريش التابعة لأربيل وهناك توفيت امرأة وطفل، وتمت السيطرة على الوضع الصحي".

تمويل قطري

من جانبه قال محافظ أربيل نوزاد هادي في مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم الثلاثاء في مستشفى رين للأطفال في أربيل "تم تمويل عقد تجهيز وجبات الطعام من قبل منظمة راف القطرية وتم الإشراف عليه من قبل منظمة (أعن المحتاج)، وتم إعداده في أحد مطاعم أربيل. الطعام طبخ الساعة 4 صباحا ثم تم تغليفه الساعة 9 صباحا بمواد بلاستيكية ثم نقل إلى المخيم الساعة 1 ظهرا، وبقي هناك تحت ارتفاع درجة حرارة الجو حتي المساء حيث تم توزيعه. نعتقد أنه السبب الرئيس لوقوع حالة التسمم بين النازحين".

وأضاف "عدد الإصابات 865 إصابة ووفاة طفل وامرأة. ولا تزال هناك 20 حالة حرجة. وتم اعتقال سبعة أشخاص من عمال المطعم بينهم أحد موظفي المنظمة على خلفية الحادث ويتم التحقيق معهم وإجراء التحاليل للطعام. وسنعلن نتائج التحقيق عند التوصل إليها".

وتابع "بالرغم من أن التعليمات كانت واضحة يجب تجهيز الطعام من داخل المخيم لكن بعض المنظمات ترتأي التجهيز من المطاعم الخارجية".

بيان المنظمة

من جانبها، أصدرت منظمة أعن المحتاج تصريحا صحافيا عن الحادث جاء فيه "تم توزيع 2000 وجبة إفطار مجهزة من مطعم "دونيا"، أحد مطاعم أربيل. وبعد الإفطار كلمتنا إدارة المخيم بوجود حالات تسمم عديدة وطلبوا حضورا فوريا ومساعدة بالكوادر الطبية".

وأضاف التصريح "بعد الفحص الطبي، تبين أن الدجاج هو المسبب للتسمم وأشارت تقارير أخرى إلى أن المرق المستخدم هو السبب".

وتابع "السبب الرئيسي لكل ما حصل هو المطعم المجهز للوجبات ويتحمل كافة المسؤوليات والتبعات القانونية ولا علاقة لأي جهة أخرى بما حصل".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG