Accessibility links

دراما رمضان والمرأة.. الصورة السلبية تطغى


مشهد من مسلسل "لأعلى سعر"

المصدر - موقع الحرة:

كشف تقرير أصدره المجلس القومي للمرأة في مصر وعرضت وسائل إعلام مصرية مضمونه الأربعاء أن الصورة السلبية للمرأة تصدرت المشهد الدرامي في رمضان بنسبة 55.58 في المئة، فيما ظهرت بعض النماذج الإيجابية لدور المرأة وصورتها بنسبة 44.41 في المئة.

وقامت لجنة الإعلام في المجلس والتي كتبت التقرير برصد وتحليل صورة المرأة في الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان بهدف تحليل صورة المرأة فيها، وطال التحليل 30 مسلسلا تعرضها القنوات الفضائية المصرية.

العنف ضد المرأة

وأشار التقرير إلى تصدر قضايا العنف ضد المرأة، سواء العنف المعنوي أو المادي لدراما رمضان. وبرز الرجل كمصدر العنف الأبرز ضد المرأة بنسبة 75.7 في المئة، خاصة المدير في العمل والزوج والأخ، وظهرت قضية التحرش سواء لفظيا أو ماديا في 51 مشهدا.

قضايا المرأة

وناقشت المسلسلات 18 قضية تخص المرأة أهمها المشاكل الأسرية، العنف ضد المرأة، قضايا العمل، تربية الأبناء، قضايا تمكين المرأة، التحرش، مشاكل الصحة، الزواج، قضايا التمييز، المشاكل القانونية وقضائية، التعليم، الطلاق، المخدرات، ابتزاز المرأة، الزواج بالإكراه، الزواج غير الشرعي، وعدم تحقيق الأمان.

المرأة بصورة سلبية

وأوضح التقرير أن المسلسلات قدمت نماذج سلبية عدة لشخصية المرأة، وركزت معظم المسلسلات على إبراز قضية الخيانة الزوجية بأكثر من شكل وكأنها نمط منتشر في المجتمع المصري.

وظهرت المرأة في بعض المهن بصورة سلبية حتى أن بعض النقابات قدمت بلاغات للنائب العام.

وتناولت المسلسلات صورة المرأة التي تتمتع بمستوى اقتصادي مرتفع بشكل سلبي، فأبرزتها على أنها امرأة تعيش على نظرية المؤامرة والسطحية والكذب، بحسب التقرير.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG