Accessibility links

دار الإفتاء غاضبة من "المسجد الليبرالي"


كنيسة سانت جوهانس البروتستانتية حيث افتتح مسجد ابن رشد-غوته في برلين/ وكالة الصحافة الفرنسية

المصدر - إرفع صوتك ووكالة الصحافة الفرنسية:

لم تتردد دار الإفتاء المصرية في شن هجوم شديد على "المسجد الليبرالي" في العاصمة الألمانية برلين. وكتبت على صفحتها الرسمية في فيسبوك "لا للمساجد الليبرالية"، و "لا للتعدي الصريح على قواعد الشرع الشريف"، مرفقة ردها بصور لصلاة الجماعة في المسجد الذي أنشأه نشطاء حقوقيون في ألمانيا.

وأطلق هؤلاء النشطاء على مسجدهم اسم "ابن رشد-غوته" تيمنا بالفيلسوف الأندلسي ابن رشد والمفكر الألماني ولفغانغ غوته. وتقول وكالة الصحافة الفرنسية إن المسجد "يكسر المحظورات"، حيث يصلي فيه الرجال والنساء سويا بمن فيهم السافرات والمثليون، وتؤم المصلين امرأة.

وفي أول صلاة للجمعة، ارتفع الأذان بصوت مؤذنة أميركية-ماليزية تدعى آني زونيفيلد، وهي واحدة من "الأئمة" القليلات في العالم، فيما استهلت امرأة أخرى هي المحامية الألمانية-التركية سيران أتيس (54 عاما) بعباءتها البيضاء وشعرها القصير المكشوف، صلاة الجمعة بعبارات ترحيب بالمصلين، تضيف وكالة الصحافة الفرنسية.

وخلال الصلاة، صلى الرجال والنساء جنبا إلى جنبا، كما لم تكن كل النساء محجبات.

لكن دار الافتاء المصرية ترفض هذا. وتؤكد "لا يجوز صلاة النساء بجوار الرجال في صف واحد مختلط" و "لا تجوز الصلاة بدون حجاب".

وتشدد الدار "قد تقرر أن من شروط صحة الصلاة ستر ما أمرنا بستره من أجزاء الجسد رجالا كنا أو نساء، وبذلك فقد وجب على المرأة الحجاب أثناء الصلاة، وفوات الوفاء بهذا الشرط يبطل الصلاة، وليس ذلك تمييزًا ضد المرأة بل إن ستر أجزاء من الجسد أمر تعبدي في حق الرجال والنساء".

وفي إحدى الصور تظهر الناشطة اليمنية - السويسرية إلهام مانع وهي تؤم المصلين رفقة رجل آخر على يمينها. وتقول دار الإفتاء "لا يجوز إمامة المرأة للرجل في الصلاة".

وتقول المحامية سيران أتيس "نريد توجيه رسالة ضد الإرهاب الإسلامي واختطاف ديانتنا. نريد أن نمارس ديننا معا".

لكن دار الإفتاء المصرية ترد أن "محاربة العنف والتطرف لا تكون بهذا المسلك الذي يشتمل على التطرف من جانب آخر وهو التعدي على المقررات الدينية والعلمية من غير مواجهة حقيقة للعنف ولا نشر صحيح للسلام".

​وأقيم مسجد ابن رشد-غوته، أو المسجد الليبرالي، في الطابق الثالث من مبنى تابع للطائفة البروتستانتية ويضم أيضا كنيسة ودار حضانة. وهو واحد من حوالي 80 مسجدا في العاصمة برلين.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG