Accessibility links

ثلث النازحين من ناحية الكوير يعودون إلى ديارهم


جنود عراقيين في قضاء مخمور جنوب الموصل

متابعة إلسي مِلكونيان:

تشير الإحصائيات الأخيرة إلى عودة نحو 11 ألف شخص نازح إلى ناحية الكوير من أصل 65 ألف شخص، فروا من ديارهم، بعد أن وقعت البلدة بيد تنظيم داعش في صيف 2014، بحسب التقرير الصادر عن منظمة الهجرة الدولية، الثلاثاء، 20 حزيران/يونيو.

ماذا نعرف عن أوضاع مدينة الكوير؟

- تقع ناحية الكوير في قضاء مخمور شمال العراق. ووقعت الناحية بيد داعش في منتصف عام 2014 حتى استعادتها القوات الكردية في 10 كانون الثاني/يناير 2015. ولكنها بقيت معرضة لهجمات التنظيم المتطرف.

-وبدأت العائلات بالعودة إلى الناحية منذ أن تراجع نفوذ التنظيم المتطرف في الموصل كنتيجة لانطلاق معارك التحرير التي بدأت في تشرين الأول/أكتوبر 2016.

-وافتتح أول مركز صحي في المدينة في الأسبوع الماضي بحضور محافظ أربيل وشخصيات معروفة من المجتمع المحلي والذي بدأت عمليات تأهيله منذ شباط/يناير 2017. وتم افتتاح هذا المركز بدعم من مانحين دوليين مثل منظمة الهجرة الدولية والوكالة البريطانية للتنمية الدولية ومؤسسات كندية. ويسعى إلى تقديم الرعاية الأولية والإسعافية لحوالي سبعة آلاف شخص في الكوير و50 ألف شخص في القرى المحيطة.

ويشرف على هذه المركز الآن وزارة الصحة العراقية ويستقبل بين 100 و150 مريضاً يومياً.

-وقبل أن يكتمل افتتاح المركز، كانت منظمة الهجرة الدولية ترسل فرقاً طبية لإغاثة الأهالي. وعند افتتاحه، ركزت هذه الفرق جهودها لتقديم الاستشارات الطبية (بمعدل 90 يومياً) تجاوزت 12 ألف استشارة خلال الأشهر الستة الماضية.

ما الذي تهدم؟

تهدمت، بسبب المعارك ضد داعش، البنى التحتية والمركز الطبي وسرقت محتوياته، كما تضررت الأبنية السكنية أيضاً.

تقول زبيدة وهي نازحة من الناحية إلى كركوك منذ 2014 "ما يزال منزلنا جاثماً هناك، ولكنه فارغ بسبب سرقة محتوياته. ومع ذلك نحن عازمون على العودة، برغم الإحباط الذي نشعر به، وسنتغلب على الوضع".

من جهته يقول توماس لوثار فايس، رئيس بعثة منظمة الهجرة في العراق "تهدمت المنازل والمدارس والبيوت منذ مجيء داعش في 2014. ولكننا نلاحظ إصرار النازحين على العودة إلى مناطقهم ولمساعدتهم تحتاج إلى المزيد من الدعم لإعادة بناء ما تهدم".

وبالفعل تقدمت جهات مانحة بمساعدات مالية لدعم الأعمال الصغيرة، ويقدر أن يستفيد من هذه المساعدات حوالي 594 نازحاً عائداً إلى الكوير.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG