Accessibility links

من سيحكم الموصل بعد داعش؟


لقطة عامة لمدينة الموصل يظهر فيها الجامع الكبير/وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم علي قيس:

يجلس أحمد السراج واثنان من أصدقائه عند عتبة منزله في حي التحرير في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، ويتبادلون أطراف الحديث في آخر يوم من صيامهم. يطرح أحمد سؤاله: "من سيحكم الموصل بعد زوال داعش نهائيا؟".

"الذي ضحى من أجل الموصل وحررها، هو ليس من جلس في الفنادق أو سافر إلى دول أخرى"، يسارع صديقه نزار بالإجابة، مضيفا وفقا لرواية أحمد لموقع (إرفع صوتك) "يجب أن لا ننسى جميل من قاتل من أجل حريتنا، وننقلب عليهم ونسلم المدينة مرة أخرى بيد الإقطاعيين والأحزاب الإسلامية".

ويعود أحمد للحدث موضحا "أود رؤية قائد عسكري نزيه وشريف من أهل الموصل حصرا، وهو يحكمنا بصلاحيات واسعة، ويساعده فريق من المشهود لهم بالنزاهة، ليعيدوا إعمار المدينة".

فيرد "أبو مهند"، وهو الصديق الثالث في المجموعة، "بعد انتظار ثلاث سنوات لم يحرر الموصل غير الحكومة العراقية. هي من تحكم الموصل ويديرها أبناؤها"، مضيفا "من الممكن أن تتقسم المحافظة بشكل مؤقت بسبب ظروف الحرب، لكن بعد فترة قصيرة تعود المياه إلى مجاريها".

مرحلة صراعات

"مرحلة بعد داعش لن تخلو من الصراعات السياسية"، هذا ما يتوقعه عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى نايف الشمري، مضيفا في حديث لموقع (إرفع صوتك) "نرى بوضوح منذ الآن تحركات القوى السياسية للحصول على أكبر قدر من المكاسب في محافظة نينوى، ومسك القيادة فيها".

ويتابع "لكن بالنهاية سيكون قرار من يحكم المحافظة متروكا للشارع الموصلي، فهو سيكافئ عبر صناديق الاقتراع في الانتخابات من وقف مع الموصل، ويعاقب من أساء لها".

ويرى الشمري أن "المواطن الموصلي أصبح لديه تصور كامل عما يجرى وما جرى سابقا، وبالتالي هو سيقرر تفاصيل المشهد المقبل".

بدوره، يؤكد نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نور الدين قبلان، أن "الصراعات السياسية حول المكاسب موجودة في كل المحافظات بالتالي لن تتأثر صورة المرحلة المقبلة بتحركات القوى السياسية"، مشددا في حديث لموقع (إرفع صوتك) على أن "المواطن وعبر الانتخابات هو الوحيد الذي سيقرر من سيقود الموصل في مرحلة بعد داعش".

ويلفت في نهاية حديثه إلى موعد الانتخابات نيسان/أبريل 2018، حين "ستفرز صورة نينوى بصورتها الجديدة"، وفق تعبيره.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG