Accessibility links

نازحون موصليون يهيئون حقائب العودة


من مجمع عيون ميسان للنازحين/إرفع صوتك

ميسان- حيدر الساعدي:

بعد نحو ثلاث سنوات قضتها المئات من العائلات النازحة إلى محافظة ميسان نتيجة سيطرة تنظيم داعش على مدنهم في حزيران/يونيو من عام2014، أعلنت دائرة الهجرة والمهجرين في المحافظة، تلقيها العديد من طلبات العودة إلى مدينة الموصل بعد عطلة عيد الفطر.

وقال معاون مدير دائرة الهجرة أحمد جاسب مفتن لموقع (إرفع صوتك)، استقبلت محافظة ميسان بعد احتلال تنظيم داعش الإرهابي لعدد من المدن العراقية عام 2014 قرابة 1600 عائلة نزحت من محافظات الأنبار وصلاح الدين وكركوك ونينوى، عادت منها 261 عائلة فيما انتقلت 309 عوائل إلى محافظات أخرى.

ويضيف مفتن أنه وبعد أن وصلت معركة تحرير الموصل من داعش إلى فصلها الأخير، تلقت دائرته المئات من الطلبات للعودة إلى مدينة الموصل، مشيرا إلى وجود 117 عائلة نازحة ما تزال في "مجمع عيون ميسان" المخصص لإيواء النازحين والذي افتتحته حكومة ميسان المحلية في تشرين الأول/نوفمبر 2011.

شكراً لمن قاتل من أجلنا وساندنا في غربتنا

النازح يسر بيداش البياتي من سكنة مدينة الموصل، يقول "اقترب موعد عودتي إلى مدينتي وفرحتي هذا العام بعيد الفطر تختلف عن كل عام، فأنا أعدّ الأيام والساعات للعودة إلى منزلي ولا أبالي إن كان مدمرا أو محروقا، فكل شيء يعوض إلا الوطن".

وإلى جانب الفرح، تتكرر كلمات الشكر والثناء في كلام النازح سامي إدريس الموصلي الساكن في "مجمع عيون ميسان" معرباً عن امتنانه لما حظوا به من احترام وتقدير خلال فترة نزوحهم.

وشكر الموصلي القوات المسلحة وما قدمته من تضحيات، وقال "شكراً لأهل ميسان واستقبالهم لنا وما قدّموه من دعم وإسناد طيلة السنوات الماضية، سأتحدث بكرمهم عندما أعود الى دياري وما لقينا منهم من حسن الضيافة والاستقبال".

وخلال سنوات النزوح أقام الموصلي صداقات مع أهالي المحافظة. "سأشتاق إلى أصدقائي الذين تعرفت عليهم هنا في ميسان، وسأحرص على التواصل معهم وأتمنى أن أستقبلهم يوما في مدينة الموصل كضيوف أعزاء بعد أن تستقر الأوضاع تماما وتعود أم الربيعين كما كانت قبل داعش".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 001202277365

XS
SM
MD
LG