Accessibility links

تقرير أميركي يحذر: داعش يعمل في المناطق المحررة


طائرات أميركية مشاركة في الحرب على داعش/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة إلسي مِلكونيان:

أصدر "مركز محاربة الإرهاب" الأميركي تقريراً بعنوان "المعركة مستمرة: داعش يواصل جهوده العسكرية في المدن المحررة".

ويدرس التقرير النشاط العسكري للتنظيم في 16 مدينة (11 في العراق وخمسة في سورية) بعد تحريرها وحتى 17 نيسان/أبريل 2017، حيث نفذ التنظيم اعتداءات إرهابية في هذه المدن يقدر مجموعها 1468 اعتداء.

ويشير واضعو التقرير إلى أن تنظيم داعش قد يعود للظهور- حتى بعد العمليات العسكرية في أكبر معاقله في الموصل والرقة، ولكن على شكل عصابات إرهابية، تماماً كما ظهرت هذه العصابات في العراق في الفترة الممتدة بين 2003-2011.

ويبدو إن المعرفة التحذيرية بهذه الأمور والوقائع، تفيد في تشريع السياسات اللازمة لأغراض حفظ الأمن في المدن المحررة مستقبلاً.

ومن أبرز الأمور التي تم تسليط الضوء عليها في هذا التقرير الصادر الأربعاء، 29 حزيران/يونيو، هي:

- أكثر المناطق تعرضاً للاعتداءات هي أيسر الموصل (الجانب الشرقي المحرر)، حيث وصل عدد الاعتداءات في هذه المدينة إلى 130 اعتداءً في الثلاثين يوماً الأولى بعد التحرير. والمدنية الثانية هي بيجي والتي يقدر عدد الاعتداءات التي تعرضت لها هذه المدينة بـ20 شهرياً. كما تحتل بيجي الصدارة أيضاً في عدد الهجمات الانتحارية التي تعرضت إليها. وبنظرة معمقة تعرضت المدن المحررة العراقية إلى اعتداءات تفوق ما تعرضت إليه نظيراتها من المدن المحررة في سورية.

- عدم الكشف عن غالبية عدد القتلى: لا يحصي تنظيم داعش عدد القتلى نتيجة هجماته إلا في 30 في المئة من الاعتداءات التي نفذها. ويقدر أن عدد القتلى في الـ70 في المئة من الاعتداءات التي لم يحصها بـ 12 ألف شخص.

- نفذت هذه الاعتداءات بطرق مختلفة. منها ما نفذ عن بعد باستخدام صواريخ وبنادق قناصة (وطبقت هذه الطريقة في 56 في المئة من الاعتداءات). ومنها ما تم بواسطة قنابل (5 في المئة) أو انتحاريين (2 في المئة).

-أهداف مختلفة: في العراق، يستهدف داعش الحكومة العراقية والمجموعات الشيعية في المرتبة الأولى وبعد ذلك قوات البيشمركة. أما في سورية تمثل المعارضة الكردية الهدف الأساسي للتنظيم، في حين تمثل الحكومة السورية هدفاً أبعد.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG