Accessibility links

سورية.. جولة مفاوضات جديدة في استانا


جانب من جولة المفاوضات السابقة في استانا

المصدر - موقع الحرّة:

انطلقت في استانا عاصمة كازاخستان الثلاثاء جولة خامسة من مفاوضات بشأن سورية التي تركز وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية وفصائل المعارضة وبحث تفاصيل خطة "مناطق خفض تصعيد" في البلاد.

وتشرف دول روسيا وإيران وتركيا على المفاوضات.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية بأن اجتماعا للدول الثلاث الراعية عقد صباح الثلاثاء لبحث ملفات هذه الجولة، مشيرة إلى أن سلسلة مشاورات ثنائية ستتتبع لاحقا، على أن تعقد جلسة عامة في ختام الاجتماع الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية الكازاخية أن وفدي النظام السوري والفصائل المعارضة المسلحة وصلا أيضا إلى استانا.

وخلال جلسة المحادثات الأخيرة في أيار/مايو، اعتمدت روسيا خطة تهدف إلى إقامة مناطق "خفض تصعيد" تمهيدا لإعلان هدنة دائمة في عدة مناطق.

وعشية افتتاح هذه الجولة الجديدة، أعلن الجيش النظامي تعليق العمليات القتالية "في المنطقة الجنوبية، درعا، القنيطرة، السويداء" التي كانت مسرح معارك عنيفة في الآونة الاخيرة، اعتبارا من الثاني وحتى السادس من تموز/يوليو..

ودرعا والقنيطرة بين المناطق الواردة في خطة "مناطق تخفيف التصعيد"، إلى جانب محافظة إدلب (شمال غرب) وأجزاء من محافظة حمص في وسط البلاد ومنطقة الغوطة الخاضعة لسيطرة المعارضة قرب دمشق.

وتعقد محادثات استانا التي تتمحور حول الأمن قبل جولة سابعة من المفاوضات السياسية مرتقبة في 10 تموز/يوليو في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG