Accessibility links

برنامج (من أربيل) - الحلقة 79: المسيحيون يعودون الى مناطقهم تحديا للإرهاب وتمسكا بالأرض


القس جورج جحولة

“من أربيل” – بما أن إقليم كردستان غير ممثل بصورة جيدة في القنوات الفضائية الناطقة باللغة العربية، سيسلط هذا البرنامج الضوء على الشارع الكردي ويركز على تعددية المجتمع العراقي. وسيناقش البرنامج أيضاً قضايا تهم الكرد والسنة والشيعة.

استضاف البرنامج عدداً من المواطنين المسيحيين العائدين إلى ديارهم في بلدة قرقوش في سهل نينوى ، حيث أكدوا على الاعتزاز بمناطق أسلافهم وعدم التخلي عن شبر منها، وأضافوا أن العديد من العوائل بدأت تعود إلى منازلها وفتحت بعض الأسواق والمحلات والمخابز والمقاهي أبوابها تمهيداً لعودة عشرات العوائل بحلول شهر أيلول المقبل .

واستضافت الحلقة أيضاً القس جورج جحولة من أبرشية الموصل للسريان الكاثوليك , حيث أوضح أن الكنيسة وبالتعاون مع منظمات دولية تسعى إلى إعادة إعمار بعض البيوت والاسواق ودعم العوائل المسيحية للعودة إلى مناطقها، ودعا الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان إلى إعادة إعمار البنى التحتية من شبكات المياه والكهرباء ودعم المستثمرين لإيجاد الطاقة البديلة وغيرها من الأمور التي تعتبر خارج قدرة المنظمات. كما نوّه إلى أن تأسيس منطقة حكم ذاتي للأقليات في سهل نينوى يعيد الثقة ويشجع عودة العوائل النازحة أو المهاجرة .

XS
SM
MD
LG