Accessibility links

ما هي كلفة إعادة إعمار الموصل؟


جانب من الدمار في مدينة الموصل

المصدر - موقع الحرّة:

بعد ثلاثة أعوام على سيطرة داعش على الموصل، أصبحت ثاني كبريات مدن العراق حرة إثر نجاح القوات العراقية المشتركة بدعم من التحالف الدولي في دحر التنظيم واستعادة السيطرة على المدينة بالكامل.

لكن محنة الموصل لم تنته، إذ أن المرحلة الحالية تشكل نوعا آخر من التحدي للمواطنين والسلطات. فخلاص المدينة من براثن الإرهاب لا يعني انتهاء الظروف القاسية فيها أو زوال الدمار الذي، وإن تفاوتت حدته من منطقة لأخرى، يظل سيد الموقف.

وبصفة عامة، يقدر المتحدث باسم رئاسة الوزراء سعد الحديثي في تصريح لـ"راديو سوا" قيمة الخسائر التي لحقت بالبنية التحتية بسبب سيطرة داعش على 40 في المئة من أراضي العراق منذ منتصف 2014، بحوالي 50 مليار دولار.

وبالنسبة للموصل، يقول أمين عام مجلس الوزراء مهدي العلاق في تصريح لقناة "الحرة" إن "مستوى التدمير في بعض الأحياء بسيط جدا وعدد منها لم يغادره السكان ومحلاتها التجارية مفتوحة"، ما يجعل مهمة إعادة الاستقرار فيها سهلة جدا وترتبط بإعادة خدمتي الماء والكهرباء، على خلاف بعض الأحياء الأخرى.

ويعتقد معاون محافظ نينوى أمين ألفنس أن "الخسائر المادية كبيرة جدا في عدة مناطق من الموصل خاصة في المدينة القديمة"، موضحا في تصريح لموقع "الحرة" أن "الكلفة الأولية لإعادة إعمار المدينة تتراوح بين 30 إلى 40 مليار دولار".

ويقول من جهة أخرى إن أعمال إعادة الإعمار لكل الدوائر الخدمية جارية منذ تحرير الساحل الأيسر.

شاهد فيديو لعمليات تنظيف وترميم وبناء في مناطق بالموصل بعد طرد داعش:

إعادة تأهيل الوحدات السكنية

يتحدث العلاق عن تفعيل برنامج لتأهيل الوحدات السكنية في الموصل سبق وأن أثبت نجاحه في محافظة الأنبار. "هناك برنامج طبق في مدينة الرمادي وأدى إلى إعادة تأهيل المئات من الوحدات السكنية. هذا البرنامج سنعيد تفعيله في مناطق عديدة في الموصل لا سيما في الجانب الأيمن"، يقول العلاق لقناة "الحرة".

وبعد إعلان تحرير المدينة، ستكون إعادة النازحين إلى ديارهم من أبرز التحديات. وفي هذا الإطار تعهدت دول ومنظمات بمساعدة العراق في مرحلة ما بعد داعش.

وقالت المسؤولة الإعلامية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لينزي ماكنزي في رسالة إلكترونية لموقع "الحرة"، إن برنامج إعادة الاستقرار الذي تديره المنظمة يعمل على تنفيذ أكثر من 300 مشروع للمساعدة في إصلاح البنى التحتية الأساسية ودعم الاقتصاد المحلي في شرق وغرب الموصل. وكشفت أن برامج أخرى سيتم إطلاقها قريبا.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق أن البنية التحتية الأساسية للموصل..

اقرأ التفاصيل على الحرّة

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG