Accessibility links

بعد انتصارات ضد بوكو حرام.. نيجيريا تنقب عن النفط مجددا


عناصر من جيش نيجيريا

المصدر - وكالة الصحافة الفرنسية:

بعد تحقيقها لانتصارات في معركتها ضد مجموعة (بوكو حرام)، تطلق نيجيريا التي تعتبر البلد الأول في إنتاج النفط في أفريقيا، عمليات التنقيب عن النفط في شمال شرق البلاد.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن إدارة الرئيس محمد بخاري تقوم باستكشاف الأحواض الداخلية التي تمتد من ولاية بينو وسط نيجيريا إلى قلب معاقل جماعة (بوكو حرام) في شمال شرق ولاية بورنو.

ويرى البعض أن الاكتشافات الجديدة في الشمال الشرقي للبلاد ستساهم بتنويع المصادر وإنعاش هذه المنطقة الفقيرة التي تعيش على الزراعة وتربية الماشية بشكل أساسي، خاصة بعد تأثر اقتصاد البلاد بانخفاض أسعار النفط منذ 2014،

وبالنسبة لبعض الخبراء، فإن ضخ النفط في الشمال الشرقي، حيث يواصل المسلحون تمردهم العنيف، سيؤدي إلى المشاكل نفسها التي شهدتها مناطق في نيجيريا مؤخراً.

بدأت عمليات الاستكشاف في بورنو قبيل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها نيجيريا، وتتمركز العمليات على مثلث يمتد من غوبيو غرباً إلى مارتي شرقاً حتى كوكاوا في أقصى الشمال الشرقي، بالقرب من بحيرة تشاد.

وقال مازادو باكو المدير العام لخدمات التنقيب الحدودي في الشركة النفطية النيجيرية "اضطررنا لتعليق العمليات في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2014"، وهو تاريخ سيطرة (بوكو حرام) التي كانت في أوج قوتها، على أراض واسعة في بورنو.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG