Accessibility links

مواجهات وإصابات بعد صلاة الجمعة في القدس


فلسطينيون عند أحد مداخل الأقصى

المصدر - موقع الحرّة:

اندلعت الجمعة مواجهات عديدة بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية على خلفية الإجراءات الجديدة التي أعلنتها إسرائيل بخصوص الدخول إلى المسجد الأقصى.

وأفاد مراسل "الحرة" في القدس الشرقية بأن البلدة القديمة تشهد حالة من "التوتر الشديد"، وقال إن هناك انتشارا أمنيا مكثفا فيما انتهت المواجهات بوقوع عدد من الإصابات في صفوف الفلسطينيين في مناطق مختلفة.

شاهد تقرير مراسل "الحرة" من القدس الشرقية.

وأكدت الشرطة الإسرائيلية في بيان أنه "مع انتهاء صلاة الجمعة، تم رشق حجارة باتجاه القوات التي ردت بتفريق المخلين مع استخدامها وسائل مكافحة الشغب".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية من جانبها أن فتى فلسطينيا قتل في حي رأس العمود في القدس الشرقية بعد إصابته برصاص إسرائيلي.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) بأن الفتى قتل بعد "استهدافه بالرصاص الحي من قبل أحد المستوطنين" في الحي القريب من البلدة القديمة.

وفي الضفة الغربية، اندلعت مواجهات في مدينتي الخليل وبيت لحم ووقعت اشتباكات على حاجز قلنديا العسكري بين مدينتي القدس ورام الله بعد صلاة الجمعة، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة الصحافة الفرنسية.

تحديث (8:24 ت.غ)

قيود جديدة على دخول الأقصى

منعت الشرطة الإسرائيلية الجمعة الرجال الذين لا تتجاوز أعمارهم 50 سنة من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، بعد مواجهات دارت الخميس في محيط المسجد احتجاجا على الإجراءات الأمنية التي فرضتها إسرائيل داخل الحرم القدسي، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس عن متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية.

وقال ميكي روزنفيلد إن تعزيزات أمنية استقدمت إلى مدينة القدس القديمة، حيث يقع المسجد.

وأعلنت الشرطة في بيان أن "الدخول إلى المدينة القديمة وجبل الهيكل سيقتصر على الرجال فوق الـ50، بينما يسمح بدخول النساء من كل الأعمار".

وفرضت السلطات الإسرائيلية تدابير أمنية نهار الجمعة الماضي بعد هجوم قتل خلاله شرطيان إسرائيليان وثلاثة مهاجمين من عرب إسرائيل.

"دعوة لمظاهرة كبيرة"

وكان المحتجون على الإجراءات الأمنية الجديدة التي فرضتها إسرائيل داخل المسجد الأقصى قد دعوا إلى تظاهرة كبيرة بعد صلاة الجمعة، وطلبوا من المصلين "إقامة الصلاة خارج المسجد بدلا من الخضوع لهذه الإجراءات".

وأفادت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية بأن الشرطة الإسرائيلية منعت الجمعة حافلات تقل مئات المصلين من الدخول إلى القدس.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية الجمعة أنها ستبقي على البوابات المخصصة لكشف المعادن.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري في بيان إنه بناء على قرار الحكومة الإسرائيلية "ستبقى بوابات كشف المعادن في مكانها. وفي الوقت نفسه، فإن لدى الشرطة صلاحية اتخاذ القرار حول مستوى التدقيق الأمني الذي ستقوم به عبر هذه البوابات"، مشيرة إلى أن الشرطة ستتصرف استنادا إلى تقييمها للوضع.

مواجهات

ودارت الخميس مواجهات بين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى أصيب خلالها 22 فلسطينيا بحسب ما أفاد به الهلال الأحمر الفلسطيني، لكن السلطات الإسرائيلية نفت وقوع أية إصابات.

وكان آلاف الفلسطينيين قد تجمعوا الخميس في أحياء القدس القديمة بمحاذاة المسجد الأقصى لإقامة الصلوات هناك احتجاجا على الإجراءات الأمنية التي فرضتها إسرائيل داخل الحرم القدسي.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إن المحتجين الفلسطينيين بادروا برشق قوات الأمن بالحجارة والقوارير وردت الشرطة بإطلاق غازات مسيلة للدموع.

قلق أميركي

وأعربت الولايات المتحدة عن بالغ قلقها إزاء الوضع في القدس، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت إن واشنطن تراقب عن قرب "الوضع الحساس للغاية".

وقالت "ندعم الوضع القائم، ونرحب بتعهد جميع الأطراف بالحفاظ على الوضع القائم، وليس لدي الكثير مما أقوله حول المسألة، وكنا واضحين بشأن تشجيعنا لجميع الأطراف على اتخاذ خطوات لوقف تصعيد الأوضاع".

المصادر: أسوشييتد برس/ جيروزاليم بوست/ وكالة الصحافة الفرنسية/ راديو سوا

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG