Accessibility links

بعد حرمانهم من أمّهم... قصّة هدية مع أحفادها


هدية حسن/إرفع صوتك

الموصل - عامر صالح:

رغم كبر سنها، إلا أن هدية حسن، الموصلية التي اعتقل مسلحو داعش ابنتها وقتلوا إثنين من أبنائها، تعمل لساعات طويلة في الخياطة والخبازة لإعالة أحفادها الخمس الصغار الذين لا يزال مصير أمهم مجهولا، بينما تسعى هذه المرأة إلى إقناع أحفادها بشتى الوسائل بأن أمهم ستعود قريبا.

لا نعلم مصيرها لحد الآن!

وتسرد ملامح وجه هدية الحزين المأساة التي شهدتها هذه المرأة خلال السنوات الثلاث الماضية في ظل سيطرة التنظيم على مدينتها الموصل. وتقول هدية لموقع (إرفع صوتك) الذي التقى بها وهي تتجول في سوق النبي يونس في الجانب الأيسر (الشرقي) من الموصل "ابنتي، حلا ميسر يوسف، كانت تعمل شرطية في تفتيش النساء في باب المحكمة. بعد سيطرة داعش على الموصل بأيام، جاء مسلحون من تنظيم داعش واعتقلوها من المنزل وصادروا 2500 دولارا كانت تدخرها ومسدسها الشخصي، ولا نعلم مصيرها لحد الآن".

لم يكتفِ داعش باعتقال ابنتها بل قتل ابنيها الإثنين أيضا. وتروي السيدة أنه لدى هروب ابنها من منطقة النبي شيت في المدينة القديمة من الموصل باتجاه القوات الأمنية قبل أشهر، أطلق قناص تابع لداعش الرصاص على رأسيهما وقتلهما على الفور.

إعالة أحفادها

تتولى هدية الآن إعالة أحفادها الخمسة من ابنتها بعد أن تركهم أبوهم، وتعمل كخياطة ملابس للناس وكخبازة تارة. وفي بعض الأحيان لا يكفيها ما تحصل عليه من العمل، فتضطر إلى النزول للسوق ومخاطبة بعض الناس ليعطوها ما تجود به أيديهم لتشتري بها الطعام لعائلتها.

اضطرت هذه المرأة إلى ترك منزلها في منطقة النبي شيت بسبب الحرب، وتسكن حاليا مع زوجها الطاعن في السن والمريض وأحفادها في حي الزهراء، في منزل إيجار، تكفل مختار المنطقة بتوفير إيجاره الذي يبلغ نحو ١٢٥ ألف دينار (ما يقارب 100 دولار أميركي) من الخيرين وتسديده عنهم.

وتكمل هدية قصتها والدموع تسيل على خديها "في الكثير من الأحيان يسألني أولاد ابنتي عن أمهم، فأخبرهم بأنها تعمل في المستشفى. وأبلغهم أنني أمهم وأبيهم وأقول لهم أنا أرعاكم. وفي العيد قالوا لي إن جميع الأطفال معهم أمهاتهم إلا نحن، وسألوني متى تأتي أمنا لزيارتنا؟ فاحترق قلبي عليهم وأردت أن أطفئ ناره فذهبت لقبر ولديّ ونثرت من ترابه على رأسي".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG