Accessibility links

ترامب يوضح أسباب وقف برنامج المساعدة لفصائل معارضة سورية


الرئيس دونالد ترامب

المصدر - موقع الحرة:

أوضح الرئيس دونالد ترامب مساء الاثنين الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ قراره بوضع حد للبرنامج الأميركي لمساعدة فصائل معارضة سورية معتدلة، وقال إن هذا البرنامج كان "ضخما وخطيرا وغير فعال".

ويأتي تعليق ترامب بعد ثلاثة أيام على إعلان قائد القوات الخاصة الأميركية الجنرال ريموند توماس أن بلاده أوقفت العمل بالبرنامج الذي بدأ قبل أربع سنوات، وكانت تشرف عليه وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه).

واعتبر الجنرال الأميركي أمام المنتدى الأمني السنوي في آسبن بولاية كولورادو، أن ذلك "كان قرارا صعبا حقا" نافيا أن يكون القرار قد اتخذ بهدف استرضاء الروس.

وشرح أن القرار اتخذ "استنادا إلى تقييم لطبيعة البرنامج ولما نحاول تحقيقه ومدى قابليته للاستمرار".

ولفت إلى أن بعض المنتقدين للبرنامج يعتقدون أن مقاتلي المعارضة لا يملكون فرصة للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد من السلطة.

إلا أن صحيفة "واشنطن بوست" نشرت الاثنين مقالا حول الموضوع نقلا عن مسؤولين رفضوا الكشف عن هويتهم بعنوان "التعاون مع روسيا أصبح نقطة أساسية في استراتيجية ترامب إزاء سورية".

ورد ترامب في تغريدة بالقول إن واشنطن بوست "لفقت وقائع حول قيامي بإنهاء المدفوعات الطائلة والخطيرة وغير الفعالة للمقاتلين السوريين الذين يحاربون الأسد".

وكان الرئيس السابق باراك أوباما قد وافق على برنامج المساعدات المذكور عام 2013 عندما سعت جماعات معارضة مختلفة إلى الحصول على دعم من الخارج ضد النظام السوري.

وبموجب البرنامج، تلقى آلاف المقاتلين تدريبات وأسلحة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG