Accessibility links

صلاح الدين.. محافظة بلا محافظ


محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله الجبوري / صفحة المحافظ على فيسبوك

صلاح الدين - هشام الجبوري:

"صار لي أسبوع أركض على توقيع من المحافظ حتى أكمل معاملتي، ويوميا يقولون لي عذر مختلفا. مرة في بغداد، ومرة عنده اجتماع، وأخرى خارج العراق"، هكذا روى الحاج حسن إبراهيم لـ(إرفع صوتك) معاناته وهو يحمل إضبارة مليئة بالأوراق الثبوتية وتحتاج إلى توقيع المحافظ.

يأتي إبراهيم كل يوم إلى مبنى المحافظة، في مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، قادما من مدينة الدجيل التي تبعد بأكثر من 130 كيلومترا جنوبا، هو لا يعلم أن المحافظ أودع السجن بعد صدور قرار قضائي بحقه.

قريبا.. إدارة بالوكالة

عضو مجلس محافظة صلاح الدين آمنة الجبوري قالت لـ(إرفع صوتك) إن غياب المحافظ يربك المحافظة في تدبير الأمور اللوجستية والخدمية التي تخص المواطنين. لكنه، لحسن الحظ، لا يؤثر على إدارة شؤون المؤسسات الحكومية، خاصة الملف الأمني الذي يبقى خاضعا لقيادة عمليات تتبع الحكومة الاتحادية في بغداد.

وتكشف الجبوري أن مجلس المحافظة سيعقد قريبا جلسة للتصويت على توكيل أحد النواب لتسيير المحافظة بشكل مؤقت، تمهيدا لفتح باب الترشح لمنصب المحافظ.

وأصدرت محكمة عراقية في العاصمة بغداد حكما بسجن محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله الجبوري ثلاث سنوات، اثنان منها موقوفة التنفيذ، على خلفية اتهامه بهدر المال العام. وخرج الكثير من مؤيديه في مظاهرات احتجاجا على قرار الحكم، فيما قدم محاموه طعنا في الحكم.

تأثيرات غياب المحافظ

الصحفي والمراقب لشؤون المحافظة علي البيدر قال لـ(إرفع صوتك) إن القرار الذي اتخذته المحكمة في هذا التوقيت مهم فيما يتعلق بتحصين المال العام، إلا أنه سيسهم في زيادة المشاكل التي تواجهها محافظة صلاح الدين سيما في مجالات الأمن والخدمات.

ويشير علي البيدر إلى وجود مناطق عديدة في محافظة صلاح الدين ما تزال خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" (خاصة قضاء الشرقاط) وهو ما يتطلب وجود إدارة للمحافظة بغية التنسيق مع المنظمات الإغاثية لمساعدة الهاربين من مناطق الصراع في حالة انطلاقة عمليات التحرير.

ويعتقد البيدر أن الحل هو أن يسرع مجلس المحافظة لفتح باب الترشح لمنصب المحافظ من أجل حسم الملف، وإلا فإن ذلك سيؤدي إلى تعقيدات أكبر قد تجبر رئاسة الوزراء أو حتى القضاء على التدخل في حالة عجز المجلس عن اختيار شخصية جديدة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG