Accessibility links

قصة وصورة: صاحب الكمان في شوارع الرباط


محمد أمين، 24 سنة، طالب جامعي مغربي يحترف موسيقى الشارع ليعين بها أسرته/ ارفع صوتك

المغرب - عبد العالي زينون:

محمد أمين، 24 سنة، طالب جامعي يتابع دراسته في تخصص الاقتصاد والتدبير بجامعة محمد الخامس بالرباط. يحترف موسيقى الشارع ليعين بها أسرته.

يحكي محمد قصته لموقع (إرفع صوتك):

لدي موهبة في الموسيقى، أستغلها في جني بعض المال لأتدبر به معيشتي في العاصمة الرباط، حيث الغلاء يشمل كل مجالات الحياة. أتابع دراستي في الجامعة، وأقطن بالسكن الجامعي، كما أقوم بإعطاء دروس في الموسيقى لبعض هواة الكمان في الهواء الطلق مقابل أجر أجمعه وأرسله لوالدتي الأرملة في مدينة أكادير جنوب المغرب.

تسألني والدتي عن مصدر المال الذي أبعثه لها نهاية كل شهر، لا أجد جوابا غير "البركة ديال الله"، فهي تظن أنني جئت إلى الرباط لأدرس فقط. لكني لا أٌقدر على تحمل عنائها ومثابرتها على إرضائنا وتوفير كل ما نحتاجه أنا وإخوتي الأربعة.

توفي والدي قبل خمس سنوات بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان. لم تشأ أمي أن تجبر أحدا منا على مغادرة الدراسة لمساعدتها في توفير لقمة العيش، لكني أقوم بذلك بشكل خفي. ولو علمت سيصيبها القلق، إذ ستعتقد أنني لا أدرس.

يختلف مدخولي اليومي حسب أيام الأسبوع وسخاء الناس. فأحيانا يكون وفيرا وأجني أزيد من 300 درهم (30 دولارا) في اليوم، وأحيانا أكثر من ذلك خصوصا في نهاية الأسبوع وقرب الكورنيش. وأحيانا أخرى لا يتعدى دخلي 100 درهم.

الكمان رفيقي، به أوفر حاجياتي.

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG