Accessibility links

قرار لمّ الشمل في أوروبا: حلم اللاجئين السوريين


لاجئون سوريون في مظاهرة أمام السفارة الألمانية في أثينا للمطالبة بلم الشمل/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة إلسي مِلكونيان:

يمكث لاجئون سوريون في اليونان بانتظار قرار "جمع الشمل" إن حظي أحد أفراد عائلتهم بحماية ضمن دول الاتحاد الأوروبي.

ولكن عملياً الأمر ليس بهذه السهولة. فهناك مئات العالقين في اليونان بانتظار أن يجتمعوا بأفراد عائلتهم المتواجدين في أماكن أخرى، مثل عوني مصطفى وهو والد لأربعة أطفال أعمارهم بين 4 سنوات و15 سنة، ووالدتهم تعيش في مدينة هامبورغ الألمانية.

ولم يرَ الأطفال والدتهم، منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2016، عندما حصلت على إذن لزيارتهم لبضعة أيام.

ووصلت الأم إلى ألمانيا، في حزيران/يونيو 2015، مع أول دفعة من اللاجئين الذي تخطى عددهم المليون والذين انتقلوا من دون عقبات تذكر من اليونان إلى شمال أوروبا، بين 2015 ومطلع 2016، هربا من النزاعات الدائرة خصوصا في سورية والعراق وأفغانستان، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

يقول عوني "قررنا أن ترحل هي أولا لأنني قادر أكثر منها على تأمين حماية العائلة". ويتابع الرجل الخمسيني "أنا وحدي مع الأطفال في اليونان منذ 18 شهرا"، ويضيف "ضقت ذرعاً بالأمر".

موقف حكومي

ونشرت صحيفة "المحررون" اليسارية التوجهات في اليونان، رسالة في أيار/مايو 2017 أبلغ فيها وزير سياسة الهجرة اليونانية يانيس موزالاس وزير الداخلية الألمانية توماس دي ميزيير بأن وتيرة عمليات النقل بهدف لم شمل العائلات "ستتراجع كما اتُفق عليه".

ومنذ تسريب هذه المعلومات، تتوالى التظاهرات أمام السفارة الألمانية في أثينا، كان آخرها في 2 آب/أغسطس عندما احتشد نحو 150 شخصاً، أغلبيتهم من النساء والأطفال، حاملين لافتات كتب عليها بالإنكليزية "لم شمل العائلة حق وليس جريمة" و"طال الانتظار"، حسب الصحافة الفرنسية.

ولكن تصريحات أخيرة لموزالاس تفيد بأن مبادرات لمّ شمل العائلات "ترتفع مجدداً"، مشيراً إلى قبول 6500 طلب في الأشهر الإثني عشر الأخيرة.

لكن عمليات النقل الفعلية لا تتخطى المئة في الشهر الواحد، وفق مصدر مطلع على الإجراءات، حسب الفرنسية.

وتعيش عائلات لاجئة عدة في اليونان كعائلة عوني، ولكن أُحبطت مساعيها إثر إغلاق الحدود في نهاية شباط/فبراير 2016، في مخيمات أو شقق في البر الرئيسي لليونان، بانتظار منحهم حق اللجوء في البلد أو أي بلد آخر من أوروبي آخر.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG