Accessibility links

الجسور المدمرة تقطع أوصال الموصل


الجسر العتيق (القديم) وسط الموصل

الموصل - صالح عامر:

رغم مرور أكثر من شهر على تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش إلا أن الجسور الخمسة التي تربط جانبي المدينة الأيسر والأيمن، ما تزال معطلة منذ فجرها داعش خلال معارك التحرير.

ولم يعد هناك إلا جسران عسكريان عائمان أنشأتهما القوات الأمنية العراقية في البداية لنقل القطعات العسكرية. ولاحقا سُمح للمدنيين باستعمالهما. أحدهما جسر النصر الذي يقع قرب فندق نينوى أوبروي شمال المدينة والآخر جسر المنيرة ويقع على بعد 30 كيلومترا جنوبا. ويعمل القسم الهندسي التابع للجيش العراقي على إنشاء جسر حديدي يربط منطقة الفيصلية في الأيسر بمنطقة الكورنيش في الأيمن.

يضطر محمد علي، وهو طالب في المرحلة الأخيرة في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل، إلى الخروج يوميا فجرا من منزله في الجانب الأيمن حتى يتمكن من الوصول إلى الجامعة في الجانب الأيسر في الوقت المحدد. يقول علي لموقع (إرفع صوتك) "إذا تأخرت في الوصول إلى الجسر، سأعلق وسط الزحمة وهذا يعني تأخري عن المحاضرة".

ووفق تعليمات القوات الأمنية، يُسمح للمدنيين بعبور جسر النصر سيرا على الأقدام أو بحافلات نقل مخصصة للمدنيين في أوقات محددة، لذلك تشهد ساعات الصباح الأولى زخما كبيرا من قبل الأهالي الراغبين بالتنقل بين جانبي المدينة.

تبدو أثار الدمار واضحة على الجسر الحديدي في مدينة الموصل/وكالة الصحافة الفرنسية
تبدو أثار الدمار واضحة على الجسر الحديدي في مدينة الموصل/وكالة الصحافة الفرنسية

حظ الأيمن أسوأ

يؤكد الموصليون أن استمرار أزمة الجسور المدمرة يتسبب في أذى كبيرا للمدينة، خاصة جانبها الأيمن، حيث يضطر سكانه إلى الانتقال إلى الجانب الأيسر الذي يحتضن مقرات الدوائر الحكومية والخدمية والمستشفيات، إضافة إلى أن المواد الغذائية والإنشائية وقوافل الإغاثة والمنظمات الإنسانية تأتي عبره أيضا.

تقول إسراء كامل وهي من حي اليرموك في الجانب الأيمن لموقع (إرفع صوتك)، "إذا أردنا الحصول على هوية أحوال مدنية جديدة لأطفالنا يجب علينا التوجه للجانب الأيسر، حيث يقع مقر دائرة الأحوال المدنية".

وتتابع "عند الوصول إلى المعبر، هناك المئات من الأهالي يصطفون في طابور للعبور سيرا على الأقدام لمسافة طويلة وسط حرارة مرتفعة". من جانبه، يطالب مهند ياسين بصيانة جسر واحد على الأقل من الجسور المدمرة لتسهيل تنقل سكان المدينة.

مساعي لفتح الجسور

يقول مدير دائرة طرق وجسور محافظة نينوى نجم سعيد، لموقع (إرفع صوتك)، "أُجري الكشف الموقعي على الجسور. وتبين أن الجسر الخامس تعرض لأضرار كبيرة. هناك انهيار كامل في فضائه الوسطي بطول 56 مترا، فضلا عن أضرار مقتربات الجسر في الجانب الأيسر".

ويردف سعيد "ستنفذ إحدى شركات وزارة الإعمار والإسكان قريبا مشروع إعمار الجسر الرابع في فترة زمنية تمتد على أربعة أشهر. وهناك خطة لإعادة إعمار الجسر القديم في المستقبل القريب، وكذلك جسر الحرية. أما بالنسبة للجسر الثالث فالأضرار التي لحقت به لا يمكن إعمارها حاليا، في انتظار التخصيصات المالية".

الجسر الثالث
الجسر الثالث

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG