Accessibility links

كيف سينعكس انتصار تلعفر على العراق؟


قوات عراقية في تلعفر/وكالة الصحافة الفرنسية

أربيل - متين أمين:

لم تمضِ سوى 10 أيام على انطلاقة معارك قادمون يا تلعفر لتحرير قضاء تلعفر (آخر معاقل تنظيم داعش في الموصل) إلا وأعلنت القوات العراقية عن تحرير القضاء بالكامل من مسلحي التنظيم، والانتهاء من تحرير محافظة نينوى بعد أن احتلها داعش في حزيران/يونيو من عام ٢٠١٤.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن الخميس، 31 آب/أغسطس، تحرير مدينة تلعفر ومحافظة نينوى بالكامل من أيدي تنظيم داعش.

وقال العبادي في بيان "ها قد اكتملت الفرحة وتم النصر وأصبحت محافظة نينوى بكاملها بيد قواتنا البطلة"، مضيفا "أعلن لكم أن تلعفر الصامدة التحقت بالموصل المحررة وعادت إلى أرض الوطن".

اقرأ أيضاً:

العبادي يعلن تحرير تلعفر ومحافظة نينوى بالكامل

ماذا تعرف عن معركة تلعفر؟

حكمة وتخطيط

يقول الخبير العسكري، عبد الكريم العبيدي، الذي ينتمي إلى مدينة الموصل لموقع (إرفع صوتك) "لم يكن من المتوقع أن تكون معركة تحرير تلعفر سريعة إلى هذه الدرجة الكبيرة، لكن هذا يدل على حكمة القادة العسكريين والخطط التي وضعتها القيادات العسكرية. فإنجاز المهمة بهذه السرعة الفائقة أدهشت الجميع، وأثبتت أن العراقي الذي يقاتل نيابة عن العالم أجمع ضد هذ التنظيم الإرهابي، مقتدر على أداء المهمات بشكل رائع".

ويشير العبيدي إلى أن ما تحقق من انتصار في المعركة جاء بفضل تكاتف القطعات العسكرية بكافة صنوفها، والدراسة العسكرية المستفيضة للمعركة والهجوم قبل تنفيذه، أي كيف سينفذ الهجوم وكيف ستكون الضربة القاصمة لمسلحي التنظيم خاصة أن تلعفر كانت المعقل الأخير لداعش في محافظة نينوى.

ويردف العبيدي أن انتصار القطعات العسكرية في تلعفر يبشر بالخير، "لكننا نتألم عندما نسمع بحدوث حالات اعتداء هنا وهناك أو حالات سرقة. هذه الحالات لا تمثل الجيش العراقي وتاريخ العراق. أكيد هناك وجود لضعاف الأنفس في كل مكان، ومعركة تلعفر ستعيد اللحمة إلى المصالحة الوطنية لأن الجميع اشتركوا في تحرير هذه الأرض التي تسكنها أغلبية تركمانية".

انعكاس إيجابي

ويؤكد هذا الخبير العسكري أن معركة تلعفر ونتائجها ستنعكس بشكل إيجابي على المعارك اللاحقة في مناطق الأخرى من العراق التي لم تُحرر بعد من التنظيم، لافتا إلى أهمية الدور الذي لعبته قوات التحالف الدولي والولايات المتحدة الأميركية في تحقيق الإنجاز في هذه المعارك من خلال الإسناد الجوي وتوفير المعلومات، موضحا "الضربات الجوية التي مهدت للعملية كان لها دورا كبيرا في حسم المعركة".

وتتمتع مدينة تلعفر بموقع استراتيجي كبير ومهم فهي الرابط بين مدينة الموصل وسنجار والحدود العراقية السورية، إضافة إلى أهميتها الاقتصادية والزراعية وهي ملتقى لطرق الموصلات الموجودة في المنطقة، وتعتبر تلعفر أكبر قضاء في العراق ويبلغ عدد سكان هذا القضاء والوحدات الإدارية والقرى والبلدات التابعة له نحو ٤٧٥ ألف نسمة.

مواقع التواصل الاجتماعي

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، كانت ردود الفعل على موقعي تويتر وفيسبوك، وتبادل التهنئة بتحرير تلعفر والآراء فيما يخص هذا الحدث.

وعلى موقع تويتر، غرّد محمد النمر أن المملكة العربية السعودية سبق أن هنأت العراق بالانتصار على داعش.

ومن ضمن المهنئين، أتت تغريدة للتحالف الدولي.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG