Accessibility links

أردني هارب من سورية ولاجئ في وطنه


زهير محمد

الأردن - راشد العساف:

عاد الأردني زهير محمد إلى وطنه بعد 30 سنة قضاها في سورية، بين منطقة الميدان ومخيم اليرموك في دمشق هربا من ويلات الحرب والحصار ليبدأ رحلة معاناة جديدة.

في نهاية ثمانينات القرن الماضي، قرر زهير مغادرة الأردن إلى الشام وتزوج من امرأة سورية الجنسية، وسكن في منطقة الميدان. وأسّس عمله الخاص في بيع اللحم، لينتقل بعد بداية الحرب إلى مخيم اليرموك ينشد الأمن فيه.

اقرأ أيضاً:

سوريون: أمنيات على أطلال وطن!

مخيم الزعتري بعد خمس سنوات.. ماذا تغير؟

لاجئ في وطنه

بدأ زهير (54 عاما) حكايته مع اللجوء إلى وطنه قبل عامين بعدما سمحت قوات النظام السوري لسكان مخيم اليرموك بمغادرته، فتوجه مع زوجته وابنه أحمد إلى مطار دمشق الدولي وعاد إلى الاردن، تاركا خلفه ممتلاكاته وعمله.

يقول أبو أحمد لموقع (إرفع صوتك) إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لم تعترف به كلاجئ كونه يحمل الجنسية الأردنية. وكان عليه أن يبدأ مرحلة جديدة في تأمين قوت يومه ومسكن يحميه من برد الشتاء وحرارة الصيف.

لم يستطع الحصول على عمل في دائرة حكومية في الأردن ولا عمل ثابت في القطاع الخاص فقد بلغ من العمر عتيا، ما دفعه للعمل في محلات تجارية كعامل، إلا أنه لم يتأقلم مع طبيعة العمل التي تحتاج إلى جهد كبير.

بسطة لبيع اللحم المشوي

قرر أبو أحمد الذي يسكن في منطقة النصر شرق عمان أن ينشئ بسطة على جانب الطريق لبيع سندويشات اللحم المشوي في منطقته، فقد كانت هذه مهنته الأولى في دمشق.

يبيع الآن السندويش الواحد بـ30 قرشا أي حوالي 20 سنتا أميركيا، إلا أنه دائم التخوف من أن تقوم كوادر أمانة عمان الكبرى بإزالة البسطة من جانب الطريق كونها مخالفة لأنظمة وتعليمات المدينة.

يسعى أبو أحمد للحصول على رخصة قانونية لفتح كشك صغير لبيع اللحم المشوي أو أي شيء آخر بحسب قوله، "لكن قوانين المدينة شديدة ولا تمكني من الحصول على ترخيص. لذا أضطر دوما للعمل بشكل مخالف والهرب من لجان التفتيش".

حلم العودة الى الشام

يتمنى زهير أن يعود الاستقرار إلى سورية ليتمكن من العودة إلى الشام وإعادة بناء حياته هناك الذي تعود عليها. "كنت أملك أربعة بيوت وملحمة في منطقتي الميدان ومخيم اليرموك"، يقول الرجل.

ويضيف "الحرب دمرت منازلي هناك، لكني مصّر على العودة لإعادة ترميم ما دمرته آلة الحرب. وأنا أملك وثائق وسندات ملكية لممتلكاتي".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG