Accessibility links

شابان يشكلان فريق علاقات عامة في الزعتري


أطفال سوريون في مخيّم الزعتري بالأردن/وكالة الصحافة الفرنسية

الأردن - راشد العساف:

شابان أخذا على عاتقهما خدمة المجتمع في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق شرق الاردن، من خلال تشكيل فريق للعلاقات العامة في حزيران 2016، لايصال قصص المخيم إلى وسائل الاعلام.

اقرأ أيضاً:

أردني هارب من سورية ولاجئ في وطنه

أفلام من الزعتري تنقل أفكار وصور اللاجئين

نشأ فريق العلاقات العامة بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشابين وفتاة، وما لبثت الأخيرة أن انفصلت عن الفريق ليبقى عادل طوقان وحمزة أبو صافي.

عادل طوقان
عادل طوقان

مصور الفريق

عادل طوقان -31 عاما- من بلدة الصنمين من محافظة درعا السورية يعمل كمصور في الفريق، ويستقبل الإعلاميين والصحافيين ويعرفهم على قصص وأوجاع المخيم.

يقول طوقان وهو متزوج ولديه 4 أطفال، إنه بدأ مع الفريق منذ بدايته بشكل تطوعي، إلا أنه اصبح يأخذ أجراً مؤخرا مقابل الخدمات التي يقدمها للمفوضية يعيل به عائلته، إلا أن تغير الإدارات المستمر يشكل له ولزميله عائقا في توزيع المهام.

ويطمح أن يعود الى بلدته في درعا بسلامة وإعمارها مع أقرانه، وأن يعيش أطفاله في مجتمعهم الحقيقي "وألا يذوقوا ما ذقته أنا وأبناء جيلي من ويلات التهجير واللجوء".

لعنة الحرب

حمزة أبو صافي - 33 عام - من بلدة الحراك بدرعا يعمل مترجم في فريق العلاقات العامة للإعلام الأجنبي الذي يصل للمخيم بالتعاون مع المفوضية، ليكون حلقة وصل بين الإعلاميين الأجانب واللاجئين السوريين لإيصال صوتهم للعالم.

أبو صافي تخرج من تخصص الترجمة من جامعة دمشق، إلا أن ما أسماه لعنة الحرب ألقت به إلى مخيم الزعتري مع زوجته وبناته الأربع. لكن إصراره على العطاء كان أكبر من اللجوء وانضم للفريق ليقدم للعالم حياة اللاجئين السوريين في المخيم.

سيف الدولة الحمداني

اتخذ الفريق من شعار سيف الدولة الحمداني الموجود في ساحة الأمويين بدمشق شعارا للفريق، ويقول طوقان "شعار السيف لا يمثل النظام السوري أو المعارضة انما يعتبر أحد رموز سورية، المشهورة بصناعة السيوف الدمشقية التقليدية".

السيف الدمشقي كان شعارا للتلفزيون السوري سابقا، ما شكل لبسا عند الكثير من أهالي المخيم والوفود الصحفية القادمة للمخيم بحسب أبو صافي. ويقول إنهم يضطرون في كل مرة أن يقدموا شرحا تفصيلا للسائلين عن الشعار وتاريخه.

ويضيف أن اختيار شعار سيف الدولة "كان في مكانه لتعريف الناس بأنه لا يمكن ربط رمز دمشق بأنظمة معينة أو بقوات نظامية أو معارضة فهو للسوريين جميعا".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG