Accessibility links

الموصل - متين أمين:

اختارت رغد رائد الفتاة الموصلية مجال تكنولوجيا المعلومات وتصميم المواقع العمل الحر، وبدأت من خلاله بتأسيس شركتها الخاصة بالتصميم لتكون أول فتاة تدخل سوق العمل في الموصل بعد تحريرها من مسلحي تنظيم داعش.

اقرأ أيضاً:

بعد التحرير... الرياضة في الموصل تنتظر الدعم

أكاديميات يُشخصن التحديات القادمة أمام المرأة الموصلية

ورغم الخوف من التنظيم، إلا أن رغد استفادت من بقائها في المنزل خلال أكثر من ثلاثة أعوام عاشتها المدينة تحت سيطرة التنظيم للاستعداد للمرحلة التي تتخلص فيها الموصل من احتلال داعش، فكثفت جهودها لإتقان مجال تكنولوجيا المعلومات.

وتقول رغد لموقع (إرفع صوتك) "تعلمت خلال السنوات الماضية من سيطرة داعش 10 لغات برمجية تخص مجال عملي ومجال الموبايل وتطبيقاتها وبرامجها حيث خططت أن أدخل السوق عن طريق هذا المجال. وكانت لدي كتب وأقراص هذه البرمجيات كنت قد اشتريتها قبل أن يحتل داعش الموصل".

التغلب على الخوف

قبل سيطرة التنظيم على المدينة في ١٠ حزيران/ يونيو من عام ٢٠١٤ كانت تعمل رغد في مجال تصميم المواقع. وقد أنشأت عدة مواقع للمؤسسات الحكومية والمنظمات المحلية في المدينة لكن عملها كان محدوداً، حيث كانت تعمل موظفة في شركة خاصة بخدمات الإنترنت.

تقول رغد رغد "كنت خائفة جدا أثناء فترة داعش، خاصة أن الشركة التي كنت أعمل فيها كانت مطلوبة لدى التنظيم لذا كنت مختبئة في المنزل وأخشى أن يعتقلوني، لكن الحمد الله لم يتمكنوا من اعتقال أي موظف من الشركة".

تلقت هذه الفتاة المساعدة والدعم من والدها وأقاربها الذين يعملون تجاراً في سوق الموصل. وتوضح "والدي وأقاربي حثوني على ضرورة أن أخطو الخطوة الأولى وأؤسس عملي الخاص لأنني لن أظل موظفة لحساب الآخرين طيلة عمري".

أجَرَّتْ رغد منذ نحو خمس أشهر شقة في المدينة لتكون مقراً لشركتها. ولم تتوقف عند تأسيس الشركة والعمل فيها بل وسعت من العمل وبدأت تفتح العديد من الدورات التدريبية لفتيات الموصل تعلمهن التصميم وكيفية استخدام الكومبيوتر والدخول إلى عالم البرمجيات.

وتوضح رغد "لم أواجه حتى الآن أي مشاكل اجتماعية في عملي الجديد لأنني أخطط قبل اتخاذ أي خطوة. كذلك أتجنب كل ما يرفضه المجتمع الموصلي، لكنني ما زلت أخشى من عودة زمن الخطف والتهديد مرة أُخرى إلى الموصل".

وتختتم رغد حديثها "أرى أن مشروعي سيحقق نجاحا كبيرا في المستقبل، وسيكبر حجم شركة التصميم التي أنشأتها وتتوسع، وفي المقابل أواصل تطوير إمكانياتنا بشكل أكبر كي أكون مستعدة لكل مرحلة من مراحل تطوير العمل من أجل تحقيق النجاح الدائم".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG