Accessibility links

ترامب: اعتداء 11 سبتمبر أسوأ من هجوم بيرل هاربر لأنه استهدف المدنيين


الرئيس دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا في مراسم إحياء ذكرى هجمات الـ11 من سبتمبر في البنتاغون

المصدر - موقع الحرة:

وصف الرئيس دونالد ترامب الاثنين هجمات الـ11 من سبتمبر في الذكرى الـ16 بأنها أسوأ من هجمات "بيرل هاربر" التي استهدفت الأسطول الأميركي في أربعينات القرن الماضي.

وقال ترامب في فعالية أقيمت في وزارة الدفاع البنتاغون لإحياء ذكرى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 إنها "كانت الأسوأ ضد أميركا منذ بيرل هاربر، بل أسوا من بيرل هاربر لأنها كانت ضد المدنيين والأبرياء".

وأضاف الرئيس أن الهجمات، التي راح ضحيتها نحو ثلاثة آلاف شخص، هي "مناسبة غير طبيعية وستظل كذلك"، وأن "فظائع وآلام ذلك اليوم راسخة في ذاكرتنا الوطنية للأبد".

وأكد أن "القوات الأميركية تطارد وتدمر بلا كلل المجموعات الإرهابية بغية التأكد من عدم حصولها على ملاذات آمنة".

وأوضح أنه "لا يوجد مكان على هذا الكوكب يمكن أن يشكل ملاذا آمنا للإرهاب ولا يمكننا الوصول إليه".

وقال ترامب موجها رسالته لأسر ضحايا الهجمات والناجين منها "لا يمكننا أن نمحو أحزانكم أو نعيد أحبائكم لكن نستطيع أن نكرمهم ونكرم تضحياتهم بأن نحافظ على شعبنا سالما وآمنا".

ووجه كذلك رسالة للمتضررين من إعصاري إرما وهارفي مضيفا "أود أن أرسل صلوات أمتي لكل من عانى من إعصاري إرما وهارفي".

تحديث: 14:15 تغ

وصل الرئيس دونالد ترامب إلى مقر وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون للمشاركة في مراسم إحياء ذكى هجمات الـ11 من سبتمبر.

واستهل الرئيس الزيارة بوضع أكليل من الزهور على النصب التذكاري في الجانب الغربي من مبنى وزارة الدفاع البنتاغون، حيث ارتطمت فيه صبيحة الـ11 من أيلول /سبتمبر 2001 طائرة الركاب المدنية التابعة لـ أميركان إيرلاينز رقم 77، والتي خطفها خمسة سعوديين بقيادة هاني حنجور من مطار "دالس" في فيرجينيا وحولوا مسارها من لوس أنجليس إلى مقر وزارة الدفاع.

واستمع الرئيس والسيدة الأولى ميلانيا ترامب إلى النشيد الوطني الأميركي، بعد أن وقف الحضور دقيقة صمت.

تحديث: 13:36 تغ

يحتشد الآلاف من الأميركيين الناجين والمسعفين وعائلات ضحايا هجمات الـ11 من أيلول/ سبتمبر 2001 في مدينة نيويورك الاثنين بمركز التجارة العالمي، وغيرها من مدن البلاد لإحياء ذكرى ضحايا تلك الهجمات الإرهابية التي وقعت قبل 16 عاما.

وتخفض الولايات المتحدة العلم الأميركي في مؤسساتها الحكومية في كل أرجاء العالم تذكيرا باليوم المأساوي التي جعله قانون وقعه الرئيس جورج دبليو بوش في تشرين الثاني/ نوفمبر 2001 يوما وطنيا أطلق عليه (Patriot Day).

وتتألف المراسم في هذا اليوم عادة من إلقاء أسماء ضحايا الهجمات، ودقيقة صمت في تمام الساعة 8:46 صباحا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (1:46 ظهرا بتوقيت غرينتش) وهو التوقيت الذي وقع فيه الهجوم الأول في نيويورك، وقرع الأجراس.

البنتاغون يحيي الذكرى

يُسدل العلم الأميركي الكبير الاثنين على الجانب الغربي من مبنى وزارة الدفاع البنتاغون، حيث ارتطمت فيه صبيحة الـ11 من أيلول /سبتمبر 2001 طائرة الركاب المدنية التابعة لـ أميركان إيرلاينز رقم 77، والتي خطفها خمسة سعوديين بقيادة هاني حنجور من مطار "دالس" في فيرجينيا وحولوا مسارها من لوس أنجليس إلى مقر وزارة الدفاع.

ويحضر كبار قادة البنتاغون إحياء الذكرى يتقدمهم الرئيس دونالد ترامب.

اقرأ أيضا:

حقائق عن هجمات الـ11 من سبتمبر

الشجرة الناجية من أحداث 11 سبتمبر.. الحياة أقوى من الموت

ويتضمن موقع مركز التجارة العالمي عدة مبان، من أبرزها برج One World Trade Center الذي استكمل بناؤه في 2014، إضافة إلى نصب تذكاري ومتحف لتخليد ذكرى الضحايا.

ومن المزمع عقد مراسم مماثلة في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) في العاصمة واشنطن وكذلك في النصب التذكاري للرحلة 93 في شانكسفيل بولاية بنسلفانيا.

ويحضر الرئيس دونالد ترامب مراسم مخصصة لأقارب الضحايا في مبنى وزارة الدفاع (البنتاغون) بمشاركة وزير الدفاع جيمس ماتيس ورئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دنفورد في تمام الساعة 9:11 من صباح الاثنين بتوقيت الساحل الشرقي. وتعقد بعد ذلك المراسم العامة.

ويتوجه نائب الرئيس مايك بنس ووزير الداخلية راين زنكي إلى مدينة شانكسفيل لحضور المراسم في النصب التذكاري.

ولقي 2977 شخصا مصرعهم نتيجة هذه الهجمات. وقتل العدد الأكبر من الضحايا (أكثر من 2700 شخص) في نيويورك جراء اصطدام طائرتي ركاب اختطفتهما مجموعة إرهابية ببرجي مركز التجارة العالمي، بينما ارتطمت طائرة أميركان ايرلاينز (الرحلة رقم 77) بمبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وسقطت طائرة يونايتد إيرلاينز (الرحلة رقم 93) بأحد الحقول في مدينة شانكسفيل.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG