Accessibility links

السيطرة على مكحول وحمرين تحقق الأمن في 5 محافظات عراقية


نازحون من الحويجة/وكالة الصحافة الفرنسية

صلاح الدين- هشام الجبوري:

تستعد طلائع القوات المسلحة العراقية لخوض عملية عسكرية لتحرير قضاء الحويجة الواقع الى الغرب من مدينة كركوك إضافة إلى ما تبقى من قضاء الشرقاط ضمن محافظة صلاح الدين.

اقرأ أيضا:

نازح من الحويجة يترقب خلاص والديه من داعش

يصف الخبير الأمني والقانوني الدكتور ياسر الجبوري، العملية المرتقبة بكونها استراتيجية ستشمل أجزاء من محافظة ديالى إضافة إلى سلسلتي جبال مكحول وحمرين الوعرين وهذا "ما يزيح الخطر عن خمس محافظات هي صلاح الدين وكركوك وديالى إضافة إلى نينوى وأربيل"، يوضح لموقع (إرفع صوتك).

متنا من الجوع

وينتظر عشرات الآلاف من أبناء الحويجة بدء عملية تحرير مناطقهم، فيما يتحدث الفارون من جحيم داعش عن أهوال ما عاشوا. وقال أبو خليل لموقع (إرفع صوتك) "آني عانيت حتى عبرت من الحويجة إلى كركوك. أكو أماكن خطرة إذا نعبره تنفجر علينا عبوة. آني ما أندل انجبرت انطي ورقتين (200$) حتى عبرت. آني كنت ساكن بمنطقة الرياض التابعة الحويجة لكركوك، شحجيلك حدث ولا حرج: كيلو السكر 50 ألف (نحو 40 دولارا) كيلو التمن 35 ألف (الرز) 28 دولارا، وبقية المواد كلش غالية صابون ماكو، حتى أحذية ماكو. شحجي تدمرنه متنا من الجوع".

الشرقاط محررة .. غير محررة

المواطن عمار طارق يقطن في الساحل الأيمن المحرر من الشرقاط الذي يقع شمال صلاح الدين. ويقول لموقع (إرفع صوتك) "نعيش بقلق كبير كون الأيسر بيد داعش، ولا يقطع بينهما سوى نهر دجلة ودائما ما تسقط قذائف الهاون على مناطقنا هناك عشرات الجرحى بسبب هؤلاء الدواعش". وعن حال المواطنين في الساحل الأيسر قال "يعيشون بصعوبة، لا مواد غذائية، لا علاج، لا حليب أطفال. كبار السن بوضع مزر فأغلبهم لديهم أمراض مزمنة ولا تتوفر علاجات لهم. نحن نستغرب تأخر تحرير الشرقاط بالكامل، بينما لم يستغرق تحرير الأيمن أسبوع، لماذا هذا التأخر اذا كان السبب الموصل فالموصل تحررت؟".

اقرأ أيضا:

بين الشرقاط والحويجة.. نداء استغاثة

إلى ذلك، قال قائممقام قضاء الشرقاط، علي الدودح، لموقع (إرفع صوتك) إن تأخر تحرير مناطق القضاء عائد إلى "قضايا سياسية، أهمها قضية كركوك الشائكة بين المركز(بغداد) والاقليم (أربيل)".

وعن موعد انطلاق العملية العسكرية الخاصة بتحرير ما تبقى من الشرقاط، أشار الدودح إلى أن معركة أيسر الشرقاط ستكون قبل استفتاء إقليم كردستان الشهر الجاري".

وعن الجانب الإنساني أوضح الدودح "الوضع في الساحل الأيسر مأساوي، فلا غذاء ولا دواء فيما يذيق الدواعش الأهالي أشد انواع العذاب"، متوقعا قدوم ٢٥ ألف نازح عند بدء العمليات.

كأسرى المعسكرات النازية

الصحافي والمراقب للشأن الأمني والإنساني في الحويجة، محمد علي الجبوري، ذكر لموقع (إرفع صوتك) أن هناك استعدادات ميدانية كبيرة تقوم بها القوات الأمنية تحضيرا للعملية التي ستتكفل بتخليص قرابة 50 ألف مدني محاصر داخل الحويجة ونواحيها الأربعة (الرياض والزاب والرشاد والعباسي). الجبوري يوضح "ما يقلق الجميع تجاه مصيرهم حيث يعتمد التنظيم استخدامهم كدروع بشرية في هذه المعركة، ويمنع مغادرتهم لتلك المناطق. ويقوم بتنفيذ عمليات إعدامات جماعية بحقهم بتهمة التخابر مع القوات الأمنية وحال المدنيين هناك أشبه بأسرى المعسكرات النازية في الحرب العالمية الثانية".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG