Accessibility links

استطلاع: هل تؤيدون انفصال إقليم كردستان عن العراق؟


أكراد يتظاهرون في إقليم كردستان لتأييد الاستفتاء على إنفصال الإقليم/وكالة الصحافة الفرنسية

إرفع صوتك:

في استطلاع للرأي نشر على صفحة موقع (إرفع صوتك) في فيسبوك، ورد سؤال مفاده "هل تؤيدون انفصال إقليم كردستان عن العراق؟"، رفض فيه حتى الآن 59 في المئة من المشاركين إقامة الإقليم، فيما أيده نحو 35 في المئة، واكتفى نحو ستة في المئة بموقف الحياد.

اقرأ أيضاً:

على ضوء الاستفتاء... شباب كركوك يتخوفون من المستقبل

وتباينت آراء المتابعين لصفحة الموقع حول موضوع انفصال إقليم كردستان، بين مؤيد ورافض.

ومن بين المؤيدين، يعتبر متابع الصفحة هشام يوسف أن "الانفصال حق طبيعي". ويضيف المتابع عباس المهداوي أن "تقرير المصير من أولويات الديمقراطية"، ويعلق متابع الصفحة بلال بكر "نعم من حق الأكراد تقرير مصيرهم في دولة مستقلة".

أما من بين التعليقات الرافضة للانفصال، يقول مانويل زكريا "لا أرى سببا مقنعا للأكراد في أن ينفصلوا"، وتعلق مينا محمد "أكيد أنا ضد الاستفتاء، لأن العراق لا يكتمل إلا إذا كان أهلنا وأحبائنا من الأكراد موجودين، إن شاء الله ما يصير الاستفتاء ويبقى جمال العراق بأطيافه من شماله لجنوبه"، فيما يتساءل علي العراقي "هل يجوز أن أعمل موظف في مكان معين لمدة 20 سنة وبعدها أقول هذه المكان لي؟".

آراء أخرى حملت الحيادية في التعليق على الانفصال، أو طالبت بتأجيله إلى وقت آخر.

وتقول متابعة الصفحة فرح الساعدي "لا للانفصال ...على الأقل الآن، لأن العراق في وضع حرج جدا"، ويشير فراس الجميلي "من الممكن الانفصال، لكن يجب أولا الرجوع إلى حدود ما قبل 2003". وتعلق المتابعة أسماء "الأكراد هم الذين سيقررون مصيرهم لكن أعتقد أن قرار الانفصال في هذه الظروف غير صائب".

وما زال بإمكان المتابعين لصفحة موقع (إرفع صوتك) التصويت والتعليق على الاستطلاع الموجود في الرابط أدناه:

​هل تؤيدون انفصال إقليم كردستان عن العراق؟

استطلاع
استطلاع

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG