Accessibility links

ماذا تعرف عن الحويجة؟


مزارع من أهالي الحويجة ينظر إلى الأراضي الزراعية/وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم علي قيس:

انطلقت صباح الخميس، 21 أيلول/سبتمبر، المرحلة الأولى من عملية تحرير الحويجة بمحافظة كركوك من قبضة تنظيم داعش. وفيما يلي أبرز ما يجب أن تعرفه عن الحويجة:

اقرأ أيضاً: ​

العبادي يعلن انطلاق عملية تحرير الحويجة

تقع الحويجة (230 كيلومترا شمال شرق بغداد). والحويجة قضاء تابع لمحافظة كركوك، ويقع مركزه في جنوب غرب المحافظة، بحوالي 45 كم ، فيما يحد القضاء من الشمال محافظة نينوى، ومن الجنوب محافظة ديالى، ومن الجانب الغربي محافظة صلاح الدين.

والحويجة تقع على امتداد طريقين رئيسيين يصلان العاصمة العراقية بمحافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل.

ويتبع لمركز القضاء أربع نواح، هي العباسي والزاب والرشاد والرياض.

وأكد الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، القائد في جهاز مكافحة الإرهاب، في حديث لموقع الحرة على الأهمية الاستراتيجية لهذا القضاء "باعتباره يمثل عقدة مواصلات بين محافظات كركوك وصلاح الدين ونينوى. فهو موقع استراتيجي مهم جدا".

اقرأ أيضاً:

مع اقتراب تحريرها.. ماذا يتمنى سكان الحويجة؟

ويوضح القيادي في الحشد العشائري بمحافظة كركوك حاتم العاصي أن "الحويجة بمركزها ونواحيها الأربعة إضافة القرى المحيطة بالقضاء، سقطت بيد داعش في الأيام 10، 11، 12 من حزيران/يونيو 2014".

يقدر عدد سكان قضاء الحويجة قبل سقوطها بيد داعش بحدود نسمة 300 ألف، غالبيتهم من العرب، من عشائر وقبائل الجبور والعبيد وألبو حمدان وشمر.

ويقول العاصي في حديث لموقع إرفع صوتك إن "عدد سكان الحويجة يقدر حاليا ما بين 75 إلى 100 ألف شخص، بعد حملات نزوح وهروب أهالي الحويجة".

يعتمد سكان الحويجة اقتصاديا على الزراعة، حيث تعتبر ثاني أكبر قضاء مصدر للخضروات في العراق، ومن أبرز المحاصيل المنتجة في الحويجة هي الحنطة والشعير والخضروات.

وتمتاز الحويجة بالتنوع المناخي الذي يساعدها في زيادة انتاجها الزراعي.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG