Accessibility links

ابنة الثانية عشر تحوّل الحرب إلى رواية


جود مبيضين خلال توقيع روايتها/تنشر بإذن من والدها

بقلم صالح قشطة:

"لا أعلم ما الذي يمكن يخفيه الياسمين تحت نصاعة بياضه غير رحيق لا يمتزج بالماء ولا بالرصاص؟

ولأنه لا يجيد ارتداء الأقنعة يبقى وحده.. وجه الحقيقة ودورة حياته الوحيدة التي لا تمحى بقذيفة ولا تختصر في حضن السيف أو قطعة قماش" – جرح الياسمين.

بهذه المفردات، افتتحت جود صفوان مبيضين روايتها الأولى (جرح الياسمين)، والتي ما لبثت أن نفذت من الأسواق فور طرحها، رغم عدم تجاوز كاتبتها ربيعها الثاني عشر.

تتناول الرواية قصة عائلة مكونة من خمسة أفراد، أبطالها الشاب ورد ووالده ووالدته وشقيقه سيف وشقيقته شروق. يقطنون في مدينة الرقة السورية، حيث تبدأ أحداث القصة قبيل "الربيع" العربي.

توضح الرواية الأحداث التي عصفت بالعائلة ما بعد قدوم ذاك "الربيع". وضمن ظروف معينة، ينضم ورد لتنظيم داعش في العراق. أما شقيقه سيف فينضم للجيش الحر في سورية. "وبين هذا وذاك تتجسد معاناة الطفلة شروق"، تقول جود لموقع (إرفع صوتك).

اقرأ أيضاً:

"الليلة الخامسة عشر"

أطفال جنّدهم داعش في العراق... ما هو مصيرهم؟

وبحسب الكاتبة، فإن أحداث الرواية تدور ما بين الموصل وسنجار وقرية تل بنات في العراق، وبين الرقة ودرعا في سورية، ليسدل الستار على فصولها على شواطئ اليونان.

تحاول الأديبة الصغيرة من خلال الرواية تسليط الضوء على معاناة الأطفال واللاجئ السوري حيثما حل. فمشاهدتها لصورة الطفل السوري الغريق "إيلان" شكلت لها دافعاً لتناول تلك المعاناة وتقديمها بشكل روائي.

"الرواية تمزج ما بين الخيال والواقع"، تقول جود، مشيرة إلى أن العائلة تفرقت خلال الأحداث، والأبوان توفيا، ومن بعدهما الأخوة، لتبقى الطفلة وحيدة على قيد الحياة على شواطئ اليونان.

"حلمي أن أقدم هذه الرواية في عمل درامي أو سينمائي"، تقول الكاتبة، مؤكدة أنها ستسعى بكافة السبل لإيصال رسالة للعالم فحواها أن "الحرب لن تعود علينا بأية فائدة سوى القتل والضرر، والأطفال هم الأكثر معاناة في الحروب".

"يقول لها أحدهم: ما اسمك؟

بصوت يتوشح البياض تقول: أنا التي تطفلت على الموت، أنا جرح الياسمين"

"عندما تمطر السماء رصاصاً يتحول لون الياسمين إلى الأسود.. وندرك حينها أن الربيع غادرنا دون استئذان.."

تقوم جود مبيضين حالياً بكتابة الجزء الثاني من الرواية لتوضح ما حصل مع الطفلة شروق بعد وصولها شواطئ اليونان، "وسأصف كيف يعيش اللاجئ في المخيمات من خلال الطفلة".

وبحسب الكاتبة، فإن حبكة الرواية تظهر عندما يذهب شقيق الطفلة شروق للعمل مع شخص في درعا وينضم للجيش الحر. وعندما يسيطر داعش على الرقة ويقوم بخطف شروق، التي يكون شقيقها الآخر هو قائد داعش، الأمر الذي يصدمها. ففي النهاية يرسلها التنظيم إلى سنجار، حيث تقابل شقيقها الذي أصبح رئيساً لعصابة داعش.

وتشير إلى أن النقطة الأهم في الرواية تظهر عندما يلتقي جميع أفراد الأسرة سوية، وكيف التقت الطفلة بشقيقيها اللذين كانا ضد بعضهما بسبب انتماء أحدهما للجيش الحر والآخر لداعش.

"ينزل سيف ببطء باتجاه ورد بينما يزحف ورد خلف الشاحنة باتجاه الصندوق الذي توجد فيه شروق، يطمئن عليها، ينادي: شروق هل أنت بخير؟

وما أن أتم جملته، وإذا بفوهة البندقية في رأسه من الخلف، يخاطبه سيف: لا تتحرك وإلا كانت القاضية!! ارفع يديك.."

جود، التي كرّمها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين بميدالية التفوق من الفئة الذهبية، ومنحة في مدرسة Kings Academy الملكية في الأردن، التي يرتادها أبناء كبار القادة من حول العالم، تطمح لأن تكون سفيرة للأطفال ضد العنف والتطرف، وأن تصبح إعلامية قادرة على نقل صورتهم ومعاناتهم للجميع. "فالعنف والتطرف لا يمكن مواجهتهما بالسلاح، بل بفكر آخر يتمكن من مواجهتهما"، تقول جود مبيضين.

بدوره، يشدد المستشار التربوي د. خليل الزيود في حديث إلى موقع (إرفع صوتك) على أن الدور الأبرز في نجاح جود كان لوالديها "هناك أهل استطاعوا رعاية هذه البذرة.. فوجدت أباً وأماً انتبها لموهبتها وقاما بتغذيتها وتنميتها".

ويقول الزيود، الذي أشرف على جود خلال مراحل الكتابة، "العمل الروائي هو عمل ليس بالسهل، وعلينا أن نحاكم عمل جود الروائي بعمر جود وإمكانياتها وقدراتها، وكان عملها عظيماً وممتازاً"، مؤكداً أن الموضوع الذي تناولته الرواية يهم الكثير من الأطفال، لا سيّما وأنها "حاولت أن تؤسس لفكرة مركزية كبيرة" تتلخص بأن الخاسر الأكبر في هذه الحروب هم الأطفال.

وبحسب المتخصص التربوي، فإن ما يميز جود عن بقية الأطفال هو "أنها تقرأ بشكل كبير جداً"، مؤكداً أنها "لا تقرأ لمجرد القراءة وعدّ الكتب، بل تقرأ لتستوعب الفكرة من خلفها، وهذا شيء لفت انتباهي".

ويضيف "ما يميزها أيضاً هو أنها تقرأ للكبار، فهي تبتعد عن مواضيع المبتدئين وتذهب لكبار الكتاب، هل سمعت عن طفلة بسنها تقرأ لماركيز؟ هي تقرأ لماركيز. بينما تقتصر قراءة بعض الأطفال على قصص الثعلب والأرنب. هي ذهبت إلى البعيد واستطاعت أن تسبق عمرها".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG