Accessibility links

استفتاء كردستان.. تركيا تلوح بحظر وإيران تغلق الحدود


منفذ خابور التركي مع إقليم كردستان

المصدر - موقع الحرة:

قالت الحكومة التركية إنها "لن تقف وقفة المتفرج" إزاء ما يجري في إقليم كردستان شمال العراق، في إشارة إلى استفتاء الاستقلال الذي يجري حاليا، مشيرة إلى أنها سترد على "أي اعتداء على مصالح تركيا" في العراق.

ولوح رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم في تصريحات لوسائل إعلام تركية الاثنين، بفرض حظر جوي وبري على كردستان.

وسعى رئيس الحكومة في كردستان نيجرفان بارزاني في مؤتمر صحافي عقده الاثنين إلى طمأنة دول الجوار التي تخشى انتقال عدوى المطالبة بالاستقلال الأكراد إليها، قائلا إن تجربة الاستفتاء لن تمتد لدول الجوار.

وأكد أن الاستفتاء رسالة للحوار مع بغداد بطريقة سلمية بعيدة عن العنف، مبديا استعداد الإقليم لبدء حوار جدي مع بغداد وسعيه لإقامة علاقات جيدة مع طهران وأنقرة.

ويأتي هذا فيما أعلنت إيران إغلاق حدودها البرية مع إقليم كردستان، بعد أن اتخذت تركيا إجراءات مشددة أمام حركة العبور من منفذ خابور إلى إقليم كردستان.

تحديث (5:14 ت.غ.)

جددت تركيا الاثنين رفضها لاستفتاء الاستقلال في إقليم كردستان، وقالت إنها لا تعترف به وتعتبره مخالفا للقوانين الدولية والدستور العراقي.

وأضافت وزارة الخارجية التركية في بيان أصدرته أن حكومة إقليم كردستان تهدد عبر تنظيم هذا الاستفتاء، سلام واستقرار العراق والمنطقة، قائلة إنها ستتخذ "جميع الوسائل المتاحة" في إطار القانون الدولي إذا ما هدد هذا الاستفتاء أمن تركيا.

وشددت تركيا من جانب واحد الاثنين إجراءات المرور عبر منفذ الخابور (إبراهيم الخليل)، الذي يربط بين أراضيها وإقليم كردستان.

وفي بيان منفصل، أوصت الحكومة التركية رعاياها المتواجدين في محافظات إقليم كردستان الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك) إلى المغادرة في أسرع وقت إن لم يكن وجودهم هناك ضروريا.

وتعارض تركيا وإيران الاستفتاء في إقليم كردستان، إذ تخشى الدولتان انتقال عدوى مطالب الاستقلال في المناطق التي يعيش فيها الأكراد هناك.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG