Accessibility links

في مسلسل Lost.. صرخ سعيد: أنا عراقي لستُ إرهابياً


لقطة من المسلسل

بقلم رحمة حجة:

تكررت عبارة "هذه عواقب أفعالنا" في عشرات المسلسلات والأفلام الأميركية التي شاهدتها، بينها مسلسل "Lost- الضياع"، ولكن كيف واجه المحقق في الحرس الجمهوري العراقي، عواقب تعذيبه للمعتقلين السياسيين في سجون النظام السابق؟

عن Lost

مسلسل أميركي من ستة مواسم (2004-2010) عرضته قناة "ABC"، وهو من أوائل الأعمال الدرامية التي طرحت موضوع الإرهاب مباشرة بعد غزو العراق في آذار/مارس 2003.

اقرأ أيضاً:

في الأردن.. قال لي سائق التاكسي "أنت كافرة"

لبنانية وإسرائيلي عاشقان ويحاربان الإرهاب معاً في مسلسل أميركي

وحقق المسلسل شهرة محلية وعالمية، وما زال يحقق مشاهدات عالية في المواقع الأميركية التي تقدم خدمة المشاهدة غير المجانية، كما حاز على 8.4/10 في تقييم المصوتين عبر موقع "Imdb".

ونتتبع فيه حكاية ناجين من تحطّم طائرة على إحدى الجزر، يعيشون صراعات عديدة ومصيرية، للبقاء والخروج أحياء من تلك الجزيرة الحافلة بالأسرار والمغامرات.

من هو سعيد جراح؟

عدد حلقات المسلسل 121، وظهرت شخصية "سعيد جراح" خلال 118 حلقة منها، وهو من الشخصيات المحورية والمؤثرة في سير الأحداث، أدى دوره الممثل البريطاني من أصول هندية نافين أندروز، وحصل لقاءه على "غولدن غلوب" أفضل ممثل مساعد عام 2006.

وسعيد شاب عراقي مسلم، عمل كضابط اتصالات في الحرس الجمهوري، الذي عرف بأنه يضم مجموعة من نخبة القوات العراقية التي كانت على اتصال مباشر مع الرئيس السابق صدام حسين، وإلى جانب عمله ذاك كان سعيد يستجوب المعتقلين السياسيين ويعذبهم.

وما يُنهي هذه المرحلة من حياته، رفضه تعذيب حبيبته نادية وهي عضوة في جماعة شيعية- كردية معارضة، كما ساعدها على الهرب وقتل بسببها أحد زملائه، وقبل ذلك كانت عُذبت بحرق صدرها بمادة حمضية، وتم ثقب راحتي يديها وتجريح قدميها بآلات حادّة.

بعد سبعة أعوام تطلب منه وكالة الاستخبارات الأميركية التدخّل من أجل الحصول على معلومات من خلية إرهابية، فيدور الحوار الآتي:

CIA: تمت سرقة 300 باوند (136 كغ) مواد متفجرة نوع "C-4" من إحدى قواعدنا في ميلبورن (أستراليا)، من قبل خلية إرهابية، ونريد استعادتها.

سعيد: أنتم السي آي أيه، لم لا تنشرون عملاءكم؟

  • لكن أنت تستطيع الدخول بين عناصر الخلية
  • أنا عراقي لست إرهابياً
  • أحدهم صديقك الجامعي عصام
  • لا أستطيع
  • منذ غادرت العراق قبل سبع سنوات وأنت لا تستقر في مكان أكثر من ثلاثة شهور، هذا يعني أنك تبحث عن شيء ما أو هاربٌ منه.

ويقنعونه بالمهمة مقابل إخباره بمكان نادية، ولهذا يكون على متن الطائرة المتوجهة من سيدني الأسترالية إلى لوس أنجلوس الأميركية.

"أنا الشهيد"

في حوار سعيد مع صديقه عصام حول تنفيذ العملية الإرهابية بين مدنيين، يقول الأخير "ستحصل عملية ما، وسيكون هناك شهيد.. أنا هذا الشهيد، لكنني لا أستطيع تنفيذها". أما الطرف المخطط واسمه حداد، فيقول لعصام وسعيد مودعا إياهما "أنتم أبطال".

"حقيبة مشبوهة"

قبل إقلاع الطائرة "Oceanic Flight 815" يذهب سعيد لمكان ما، ويطلب من فتاة الانتباه لحقيبته، ثم تدعي الاشتباه بسعيد بعمل إرهابي، فتقول لموظف الأمن:

  • رأيت عربياً ترك حقيبة ومضى
  • هل تصفينه لي؟
  • عربي، يشبه العرب!

وبعد تحطم الطائرة، تنشأ قصة حب بينهما (شانون وسعيد) وأدت دورها الفنانة ماغي غريس.

وكان سعيد من أقوى المتكيفين مع حياة الجزيرة القاسية والغامضة، وكلما واجه ظرفاً صعباً رضي به باعتباره عقاباً على أفعاله السابقة، وفي النهاية يضحّي بنفسه بإبعاد قنبلة عن الغرفة التي يقف فيها أصدقاؤه داخل غواصة كانت في طريقها خارج الجزيرة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG