Accessibility links

أهالي الحويجة على طريق التحرير من داعش


نازحون من الحويجة/وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم إلسي مِلكونيان:

تتواصل خسائر تنظيم داعش في العراق. فبعد استعادة الموصل وتلعفر، بدأت القوات العراقية فجر الجمعة 29 أيلول/سبتمبر، المرحلة الثانية من هجومها على الحويجة (جنوب غرب كركوك) وفق خطة عسكرية ومدنية أكثر مرونة، قابلتها مقاومة ضعيفة أبداها تنظيم داعش.

الخطة العسكرية

بدأ الهجوم في الساعة الخامسة فجر الجمعة 29 أيلول/سبتمبر، من خمسة محاور باتجاه مركز مدينة الحويجة، دون معوقات كبيرة.

ويوضح المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب، صباح النعمان، لموقع (إرفع صوتك) إن "مقاومة عناصر داعش ضعيفة باستثناء عجلات مفخخة، تم معالجتها من قبل الطيران".

ويوضح المسؤول الأمني إن تكتيك التنظيم لم يعد كالسابق، فعناصره لم تسعَ للاحتماء بالمدنيين كما حدث في الموصل. ويضيف النعمان "ما يقوم به داعش الآن هو عمليات انتقامية للمدنيين لأنهم يعارضون وجودهم أو أنهم تعاونوا مع أعدائهم أي القوات الأمنية".

ووسط غياب الإحصاءات الرسمية، يقدر أن أغلب مقاتلي التنظيم في الحويجة حالياً هم محليون، وهرب قسم كبير من قادتهم قبل العمليات، أما الأجانب فعددهم قليل أيضاً ومنهم من رمى السلاح وانضم إلى العوائل، حسب النعمان.

اقرأ أيضأً:

تحت داعش.. الحويجة تشهد كارثة إنسانية

ماذا تعرف عن الحويجة؟

خطة حماية المدنيين

تتقدم القوات العراقية رغم الطبيعة الصحراوية لمنطقة الحويجة التي يقدر عدد سكانها قبل داعش 300 ألف شخص. فرّ منهم قبل بداية العمليات حوالي مئة ألف شخص، ومن تبقى في المدينة يصل عددهم إلى نحو مئة ألف شخص، حسب تصريح أدلى به المتحدث باسم قوات الحشد الوطني، الشيخ حاتم العاصي، هاتفياً لموقع (إرفع صوتك).

ويقول العاصي إن قواته "فتحت ممرات آمنة للمدنيين باتجاه محافظتي صلاح الدين وكركوك. وتقدم لهم الحشد والجيش الخدمات التي يحتاجونها، ويقومون بنقلهم إلى مخيمات النازحين".

من جهة أخرى تنبه منظمة "هيومن رايتس واتش" الحقوقية في تقرير لها بعنوان " على العراق التحقيق في انتهاكات عملية الحويجة" إلى أن قوات الحشد الشعبي قامت باعتقال بعض القرويين قرب الحويجة وتعذيبهم، وطالبت المنظمة بوقف الانتهاكات بحق هؤلاء القرويين فوراً.

ولكن مسؤولاً في الحشد الشعبي نكر الاتهامات وأوضح أن عناصره تتبع القوانين في معاملتهم للمدنيين الذين كانوا يفرون من العمليات العسكرية.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG