Accessibility links

الحديثي يطالب إقليم كردستان بوقف "الاستفزازات"


المتحدث باسم رئاسة الوزراء العراقية سعد الحديثي

المصدر - موقع الحرة:

دعا المتحدث باسم الحكومة العراقية في بيان الاثنين السلطات الكردية إلى "إيقاف التصعيد والاستفزاز" في المناطق المتنازع عليها التي سيطر عليها الأكراد بعد حزيران/يونيو 2014، مجددا الطلب من إقليم كردستان إلغاء نتائج الاستفتاء والدخول في حوار جاد مع بغداد.

وقال سعد الحديثي في بيان مقتضب "على الإقليم إيقاف التصعيد والاستفزاز في المناطق المتجاوز عليها من قبل الإقليم".

وأضاف الحديثي أن "المناطق التي تسمى المتنازع عليها تخضع إلى ولاية الحكومة العراقية. وبالتالي، كل ما يتعلق بالقضايا الإدارية والخدمية هو تحت إدارة وسلطة الحكومة الاتحادية".

وأوضح قوله: "لكن بعد 10 حزيران/يونيو 2014، تمددت قوات البيشمركة، وهناك مواقف لمسؤولي الإقليم أن لا عودة عن المناطق التي انتشروا فيها، وهذا مخالف للدستور".

وتابع أن "حركة قطعات قوات البيشمركة التي كان من المفترض أن تكون بشكل مؤقت في المناطق التي تحررت في الموصل، يجب أن تنتهي، لأنها تشكل استفزازا".

كما أكد المتحدث على "ضرورة قيام الإقليم بإلغاء نتائج الاستفتاء المخالف للدستور ومن ثم الدخول في حوار جاد لتعزيز وحدة العراق".

وعارضت بغداد بشدة إجراء إقليم كردستان الاستفتاء على الاستقلال، وفرضت عقوبات دخلت حيز التنفيذ منها وقف الرحلات الدولية إلى مطارات أربيل والسليمانية. وطالبت سلطات الإقليم بتسليم المنافذ البرية.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG