Accessibility links

في ذكرى استقلال العراق... معصوم يكشف عن موقفه من استقلال كردستان


رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم/وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم علي قيس:

لم تخل تهنئة رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم للشعب العراقي، بمناسبة "اليوم الوطني" للعراق، والذي يصادف حلوله في الثالث من شهر تشرين الأول/أكتوبر، من الدعوة إلى حل الأزمة بين بغداد وأربيل عبر الحوار.

وفي بيان رسمي لمعصوم، بهذه المناسبة التي تتزامن مع نيل العراق لاستقلاله الوطني في مثل هذا اليوم من عام 1932، وقبوله عضوا في عصبة الأمم إثر انتهاء الانتداب البريطاني عليه، عبر خلاله رئيس الجمهورية عن أمله في "التقدم نحو بناء دولة ديمقراطية اتحادية حديثة ومتطورة تقوم على صيانة وحدة وسيادة العراق وإعلاء مبادئ الدستور وتضمن حقوق المواطنة وحماية المكونات كافة".

إقرأ أيضاً:

كيف ردّ جوار العراق على استفتاء إقليم كردستان؟

برزاني في كركوك مجددا.. والعيون على العبادي؟

هي الأولى بوضوحها

ويرى أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد، خالد عبد الإله، أن "رئيس الجمهورية حاول من خلال بيانه الرد على من يعتبر دور وموقف معصوم مغيبا في أزمة الاستفتاء"، موضحا في حديث لموقع (إرفع صوتك) "كما أن معصوم قد تحدث بشكل واضح عن ضرورة المحافظة على وحدة العراق وقيادته واستقلاله، وهذا تأكيد للمشككين بمهام رئيس الجمهورية".

وعلى الرغم من إشارة معصوم إلى أنه "على بغداد احترام الحق الكردي"، لكن بيانه كان فيه "رسالة هي الأولى بصراحتها في الكشف عن موقف معصوم، بأنه مع وحدة البلاد واستقلاله"، بحسب عبد الإله.

وجاء في بيان معصوم أيضا، أنه "بهذه المناسبة العزيزة، نثمن بتقدير بالغ دعوة سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني إلى الالتزام بالدستور نصاً وروحاً والاحتكام إليه لحل كافة الخلافات الداخلية"، مشيدا "بالترحيب الصادق والفوري الذي أعلنته حكومة وبرلمان إقليم كردستان بهذه الدعوة".

ويتابع "انطلاقا من مسؤوليتنا الدستورية وبدعم من معظم القوى السياسية نواصل بذل جهود حثيثة لاستئناف الحوار الأخوي المخلص والبناء بين الجانبين من أجل التوصل إلى حلول دائمة لكافة القضايا الخلافية بين أربيل وبغداد على أساس الدستور ودون أدنى مساس بمبادئه".

ويعتبر أستاذ العلوم السياسية أن "معصوم حاول أيضا بعث رسالة إلى المجتمع الدولي أنه يسير على نهج الرئيس السابق جلال طالباني في الحفاظ على وحدة البلاد"، مضيفا "كما حاول إعطاء إشارة واضحة إلى جميع الفرقاء السياسيين ضرورة التحول إلى بناء وتنمية دولة اتحادية حديثة".

سوشيال ميديا

وعلى صعيد مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، تداول ناشطون على تلك المواقع منشورات وتغريدات حملت الهاشتاغ #استقلال_العراق.

وهذه بعض منها:

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG