Accessibility links

نازحون من الحويجة: وكأنه العيد.. خبر تحرير قضائنا


نازحان من الحويجة يتبادلان الحديث عن عمليات تحرير قضائهما/إرفع صوتك

متابعة إرفع صوتك:

كانت مواقع التواصل الاجتماعي محل اهتمام عدد كبير من النازحين من قضاء الحويجة في محافظة كركوك، وهم يتابعون أخبار تحرير قضائهم من سيطرة تنظيم داعش.

ومع تفاعل الأخبار على تلك المواقع، كانت مشاعر النازحين تتفاعل أيضا. موقع (إرفع صوتك) استطلع آراء عدد من النازحين من الحويجة، للحديث عن مشاعرهم، وهم يتلقون خبر تحرير قضائهم.

اقرأ أيضاً:

أهالي الحويجة على طريق التحرير من داعش

تحت داعش.. الحويجة تشهد كارثة إنسانية

يقول خميس عطية والذي يعمل مدرسا "كان الخوف يتملكنا في اللحظات الأولى لعملية تحرير الحويجة، الخوف من القصف العشوائي الذي يقوم به داعش مستهدفا القوات الأمنية"، مضيفا "كنا نواصل أهلنا وأقاربنا وأصدقائنا لحظة بلحظة، وكانوا يخبرونا بانهيار عصابات داعش، إضافة إلى مساعدة القوات الأمنية للمواطنين بالغذاء والعلاج".

لحظات القلق والخوف رافقت الشاب طه ياسين الذي لم يرَ أهله منذ ثلاث سنوات، لكن القلق تحول إلى فرح بعد أن وصله اتصال من أهله في قرية الشلال التابعة للحويجة. ويقول طه "أخبروني بتحرير القرية من قبل القوات الأمنية، فرحتي كبيرة، لأني سأرى أهلي من جديد، كل ما أنتظره هو العودة إليهم".

ويصف حمادة خلف جاسم، المدرس في معهد الفنون الجميلة في محافظة كركوك لحظة سماعه لخبر التحرير بقوله "كنت أنتظر هذه اللحظة على أحرّ من الجمر، وعندما سمعت بتحرير الحويجة فرحت فرحا غامر".

ويوجه جاسم الذي نزح من الحويجة قبل عامين رسالة إلى أهله في القضاء، مضمونها "رسالتي لكل من نزح من أهلنا أن يلتزموا بالقيم النبيلة التي تربينا ونشأنا عليها، وأن لا يتأثروا بالظروف الطارئة التي مروا بها بسبب داعش".

أما مازن إبراهيم، الطالب في معهد الفنون الجميلة، والذي يقيم منذ ثلاث سنوات في القسم الخاص بسكن الطلبة التابع للمعهد بعد نزوحه من القضاء، فيقول "عانينا معاناة كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية. وبعد أن وصلني اتصال من أحد الجنود في القطعات الأمامية يخبرني بتحرير الحويجة، مشاعري حينها كانت لا توصف، هي الفرح والبكاء في نفس اللحظة".

فيما يعني خبر التحرير لصالح الغضبان، الذي يعمل مدرسا، "وكأنه العيد، فرحة لا تعلوا عليها فرحة"، بحسب وصفه، لأن التحرير يعني له "العودة إلى حياتنا المطمئنة السابقة".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 001202277365

آراءكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG