Accessibility links

فسحة أمل للشباب السوري في عمان رغم اللجوء


لاجئون سوريون في الأردن/Shutterstock

عمان - راشد العساف:

يجد الشباب السوري فرصة للعمل في خدمة الطعام والشراب في الفنادق والمطاعم، لعدم إقبال الشباب الاردني على تلك المهن، رغم أن فرص العمل فيها متوفرة بكثرة.

وأن تكون متمتعا بالجنسية السورية هو الشرط الأساسي للحصول على منحة دراسية للسوريين المقيمين في الأردن ضمن مجال خدمة الطعام والشراب في الفنادق للذكور والاعتناء بالأظافر للإناث.

والمنحة مقدمة من كلية القدس في عمان وتقدر قيمة الدورة​ بـ1500 دينار أي حوالي 2100 دولار أميركي.

اقرأ أيضاً:

أسسه شباب سوريون.. قصة فريق تطوع استثنائي

اللاجئون السوريون إلى ألمانيا: كيف أثّروا في نتائج الانتخابات؟

تأمين وظائف للسوريين

يقول الشاب السوري عبادة محمد، أحد المشرفين على المنح المقدمة للسوريين، إنهم يعملون على تأمين فرص عمل للذكور والإناث السوريين بعد الانتهاء من الدورة التدريبية التي تقام في إحدى الكليات بعمان.

ويضيف لموقع (إرفع صوتك) أنهم يتواصلون مع الفنادق والمطاعم في عمان والمحافظات الأردنية لتزويدهم بكفاءات مدربة على العمل الفندقي أو مهام التزيين النسائي.

ويبين أن الدورة مدتها ثلاثة أشهر تقدم للسوريين الحاملين للبطاقة الأمنية الصادرة عن وزارة الداخلية الأردنية وبطاقة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وألا يزيد عمر المتدرب عن 30 سنة وألا يقل عن 18 سنة.

طموح شبابية معلقة

يرى الشاب السوري بلال ذياب بصيص أمل في الدورة التدريبية التي يطمح في الحصول على منحة فيها، ليبدأ حياته العملية في عمان بعد سنوات اللجوء التي قضاها في الأردن منذ عام 2012.

بلال (23 عاما) يعمل في أحد المطاعم الشعبية في عمان، ويسعى لتطوير نفسه في العمل الفندقي من خلال الدورة التدريبية في خدمة الطعام والشراب، لتحسين مستواه المعيشي والاجتماعي بين أقرانه.

ويقول إنه يمتلك بعض الأساسيات في مجال العمل الفندقي ضمن خدمة الطعام والشراب، ويسعى لتطبيقها في عمله أثناء فترة الدورة لحين إيجاد مكان جديد يتناسب مع المهارات الجديدة التي سيكتسبها من التدريب.

فسحة أمل

الشابة ميساء شامات (21 عاما)، لاجئة سورية في الأردن، تقول إن حصولها على فرصة تدريبية في مجال العناية بالأظافر صنع لها فسحة أمل في تحقيق حلم الطفولة بأن تكون الخطوة الأولى خبيرة تجميل للمشاهير.

تضيف ميساء أن التدريب سيضع قدمها على أول الطريق، فلطالما كانت تحلم أن تكون خبيرة تجميل والعمل مع مشاهير الفن والإعلام، فهي متعلقة بنجوم الدراما السورية.

الظروف المحيطة صبت في مصلحتها، هكذا تقول ميساء، فيها تسكن عمان وهذا شرط الحصول على المنحة، وستقوم بفتح مركز تجميل صغير بالاشتراك مع صديقة أردنية لها بعد الانتهاء من الدورة، والانتقال إلى دورة متخصصة أكثر في المستقبل القريب.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG