Accessibility links

الأردن.. 1000 معتقل في قضايا الإرهاب في سنة واحدة


عنصر أمن أمام قلعة الكرك يوما واحدا بعد الهجوم/ وكالة الصحافة الفرنسية

عمان – راشد العساف:

ارتفعت دائرة الاعتقالات التي قادتها الأجهزة الأمنية في الأردن إلى نحو 1000 معتقل، منذ أحداث الكرك في ديسمبر/كانون الأول 2016، أي قبل 10 أشهر فقط، حسب محام مختص في الدفاع عن معتقلي الجماعات الإسلامية.

ويعيش الأردن حالة ترقب كبيرة بسبب القتال الدائر قرب حدوده الشمالية الشرقية مع كل من سورية والعراق، حيث ما يزال تنظيم داعش يسيطر على بعض المواقع هناك.

واستخدم التنظيم هذه المواقع، في حزيران/يونيو 2016، لشن هجوم استهدف حاجزا عسكريا للجيش الأردني قرب مخيم الركبان، وأدى إلى مقتل سبعة جنود، وهو الهجوم الذي دفع المملكة إلى إغلاق حدودها مع سورية.

اقرأ ايضا:

داعش يتبنى هجوم الكرك في الأردن

السلطات الأردنية تحقق في هجوم الكرك

1000 معتقل

ويؤكد المحامي والمختص بقضايا الجماعات الإسلامية موسى العبدلات، الارتفاع الواضح في عدد القضايا المتعلقة بالترويج لأفكار متطرفة، بسبب سهولة انتشار المعلومات ونشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ويضيف المحامي الأردني في تصريح لموقع (إرفع صوتك) أن عدد المعتقلين، منذ نهاية العام الماضي وحتى أيلول/سبتمبر 2017، بلغ نحو أكثر من 1000 معتقل لدى محكمة أمن الدولة، أحيل منهم إلى المحاكمة نحو 600 شخص، أغلبهم موقوفون على خلفيات الترويج لأفكار تنظيم داعش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والدعوة إلى التجنيد والالتحاق بتلك الجماعات.

ويوضح العبدلات أن محكمة أمن الدولة أصدرت أحكاما بحق نحو 100 متهم بقضايا إرهابية خلال شهر سبتمبر/أيلول 2017.

سلسلة مداهمات

وشنت السلطات الأمنية الأردنية حملة اعتقالات واسعة في صفوف التيار السلفي الجهادي في الأردن، عبر سلسلة من عمليات المداهمة في مناطق مختلفة في المملكة، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على ترويج الأفكار المتطرفة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أحداث الكرك نهاية 2016.

وقتل في أحداث مدينة الكرك، في 18 ديسمبر/أيلول 2016، 10 أشخاص، بينهم سبعة رجال أمن ومدنيان وسائحة كندية، بالإضافة الى إصابة 34 شخص آخرين. وفر المهاجمون الأربعة نحو قلعة الكرك التاريخية، وتحصنوا هناك قبل أن تتم تصفيتهم.

وفي عملية تكميلية قامت بها الأجهزة الأمنية في قرية قريفلا بمدينة الكرك أيضا، يومين بعد الهجوم، داهمت القوات الأمنية أحد المنازل. وأسفرت العملية عن قتل أحد المطلوبين المرتبطين بهجوم الكرك وأربعة من رجال الشرطة، واصابة 11 آخرين إثر اشتباكات عنيفة خلال المداهمة.

وارتباطا بالموضوع، عمد الأردن إلى رفع مدة عقوبة كل من يروج أو يشيد بالإرهاب إلى 10 سنوات مع الأشغال الشاقة المؤقتة، بعدما كانت الأحكام تصل في حدها الأعلى إلى خمس سنوات.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG