Accessibility links

وزير الداخلية البحريني: استراتيجية ترامب تجاه إيران وضعت حدا للمجاملات السياسية


وزير الداخلية البحريني راشد بن عبد الله آل خليفة

المصدر - موقع الحرة:

قال وزير الداخلية البحريني راشد بن عبد الله آل خليفة في تصريحات صحافية الأربعاء إن الاستراتيجية الأميركية الجديدة تجاه إيران "وضعت حدا واضحا للمجاملات السياسية التي تم استغلالها من قبل إيران للتدخل في الشؤون الداخلية للدول والاستمرار في تصدير أعمالها الإرهابية من خلال أذرعها المختلفة من الحرس الثوري وحزب الله".

ورأى الوزير أن هذه الاستراتيجية تصب في اتجاه "إحلال الأمن والسلم الدوليين، وحماية الأمن الإقليمي لمنطقة الخليج العربي بشكل خاص".

وأكد أن البحرين تدعم الجهود الإقليمية والدولية لتعزيز مكافحة الإرهاب، وفي مقدمتها الموقف الأميركي.

وأشار الوزير إلى أن بلاده كشفت "ضلوع الحرس الثوري الإيراني في تدريب عناصر إرهابية"، واتهم طهران بأنها "تأوي" أكثر من 160 شخصا وصفهم بأنهم من "العناصر الإرهابية" وقال إن السلطات أسقطت جنسياتهم وأصدرت بحقهم أحكاما بالمؤبد في قضايا إرهابية.

وأشار إلى ضبط متفجرات شديدة الانفجار مصدرها إيران يزيد وزنها عن 24 كيلوغراما.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ بدء حركة احتجاج في شباط/ فبراير 2011 في خضم أحداث "الربيع العربي" قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب بإقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها عائلة حاكمة سنية.

وكثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة معارضيها منذ بدء الحركة الاحتجاجية. وأصدر القضاء البحريني في الأشهر الأخيرة عشرات الأحكام بالسجن وسحب الجنسية والإعدام، وهو ما تندد به منظمات حقوقية محلية ودولية.

ولكن السلطة البحرينية تنفي وجود انتهاكات منهجية بحق المعارضين وتقول إنها تواجه انتفاضة عنيفة "تدعمها إيران"، وتتهم بعض أطراف المعارضة بخدمة أجندات أجنبية وبمحاولة تخريب البلاد.

وكان ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز قد أعرب في اتصال هاتفي بترامب قبل أيام عن تأييد بلاده لـ"الاستراتيجية الحازمة" التي أعلنها.

وأعلن ترامب منذ أيام أنه سيسحب إقراره بالتزام إيران بالاتفاق النووي الذي وقعته مجموعة الدول الست وطهران عام 2015، وأشار بعدها إلى احتمال الانسحاب منه.

وفرضت واشنطن الشهر الماضي عقوبات جديدة على طهران تستهدف 11 كيانا وشخصا يدعمون الحرس الثوري أو ضالعين في هجمات معلوماتية على النظام المالي الأميركي.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG