Accessibility links

أصبح جدا في عمر الـ33!


رزق كمال بحفيدة هذا العام، ليصبح "أصغر جد في الوطن العربي"، كما يقول/ إرفع صوتك

عمان – راشد العساف:

عندما أكمل الشاب الأردني كمال التلفيتي عامه السادس عشر، دخل في تحدٍ مع أقاربه وأصدقائه من أجل أن يظفر بالزواج من ابنة عمه. كان ذلك عام 2000.

يسكن كمال في محافظة مادبا جنوب العاصمة الأردنية، وهو من مواليد 1983. تزوج من ابنة عمه، التي تكبره بأعوام قليلة، رغم صغر سنه حينها والمشاكل الصحية التي تعاني منها زوجته.

اقرأ ايضاً :

كنا نعتبرها عاراً على المجتمع... إلغاء المادة 308 في الأردن

يعامله القانون كونه طفلا فكيف يسمح له بالزواج!

المولودة الأولى

يقول كمال لموقع (إرفع صوتك) إنه تزوج وهو في الصف الأول ثانوي، ورزق بأول مولودة له وهو في الصف الثاني ثانوي (التوجيهي).

ويضيف أنه شعر بفرحة عارمة عندما رزق بأول مولودة رغم أنه لم يكن يتجاوز 17 عاما، ولم يأبه البتة بتكاليف الحياة يومها، كون والده هو من كان يتكفل بالأمر.

يروي كمال قصة زواج ابنته الكبرى من أحد الشبان في محافظة مادبا، بعدما رفضت عدة عائلات تزويجه كونه فقير الحال ووحيد أهله. وحينما تقدم لابنة كمال التي بلغت من العمر 15 عاما، وافق والدها على الزواج ووقف إلى جانبه.

وأكد كمال أنه واجه عدة مصاعب في قضية زواج ابنته الكبرى، إذ كانت هناك أصوات معارضة من محيطه تؤكد أن "الفتاة لا تزال على مقاعد الدراسة وإنها صغيرة على الزواج"، إلا أنه رفض كل تلك المبررات وصمم على تزويجها بعد أخذ موافقتها، كما يقول.

جدد في الـ33!

مع زواج ابنته الكبرى العام الماضي، رزق كمال بحفيدة هذا العام، ليصبح "أصغر جد في الوطن العربي"، كما يقول.

أكثر من هذا لدى كمال سبعة أبناء، خمس بنات وولدان. وهو يتدبر تكاليف حياته اليومية بالعمل سائق سيارة أجرة، بعدما كان سائقا لباص نقل طلاب المدرسة.

ويجيز القانون في الأردن الزواج لمن أكمل 15 سنة شمسية من عمره، إذا كان لزواجه ضرورة تقتضيها المصلحة، وفقا لأحكام تعلميات صادرة بقرار من قاضي القضاة، الشيخ عبد الكريم الخصاونة.

واشترطت التعليمات، التي بدأ العمل بها في آب/أغسطس 2017، من أجل منح إذن الزواج، أن لا يتجاوز فارق السن بين الطرفين 15 سنة، إضافة إلى التحقق من الضرورة التي يقتضيها الزواج.

وصدرت هذه التعليمات بتاريخ 20 حزيران/يونيو 2017، بقرار من قاضي القضاة عبد الكريم الخصاونة، ونشرت في الجريدة الرسمية.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG