Accessibility links

مصر.. الإعدام لجرائم الاغتصاب


يتضمن مشروع القانون عقوبات مشددة تصل إلى الإعدام في حالة جرائم الاغتصاب/Shutterstock

القاهرة - الجندي داع الإنصاف:

يعكف مجلس النواب المصري على دراسة مشروع قانون "مواجهة العنف ضد المرأة" المقدم من لجنة حقوق الإنسان بالمجلس. يتضمن المشروع عقوبات مشددة تصل إلى الإعدام في حالة جرائم الاغتصاب.

يتكون مشروع القانون من 20 مادة. تعرف المادة الأولى الاغتصاب بأنه "مواقعة الأنثى بغير رضاها"، فيما تعرف العنف ضد المرأة "بأنه كل فعل أو سلوك يترتب عليه أذى أو معاناة مادية أو معنوية للمرأة أو الحط من كرامتها بما في ذلك التهديد أو القسر".

ويجرم المشروع حرمان المرأة من الميراث أو التعليم أو العمل. وحدد في مادتيه 11 و12 عقوبة الحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر لكل من يحرم الأنثى من إحدى هذه الحقوق.

وتتعرض المادة 10 لتزويج القاصرات، مشددة على أنه "يعاقب بالسجن كل من زوج أنثى قبل بلوغها السن القانوني للزواج". وحدد سن الزواج بـ"اكتمال بلوغ الفتاه شرعا، كما يحدده الطبيب الشرعي ببلوغها 18 سنة ميلادية"

الإعدام للمغتصبين

حددت المادة 15 من مشروع القانون عقوبة السجن عاما واحدا للمتحرشين. وحددت وسائل التحرش في "التتبع أو الملاحقة سواء بالإشارة أو بالقول أو بالكتابة أو بوسائط الاتصال الحديثة".

أما عقوبة الاغتصاب، فتصل إلى السجن المؤبد أو الإعدام. ويشدد القانون أنه لا يمكن الاعتداد برضا القاصر للإفلات من التهمة.

وحددت المادة 17 الحالات التي يحكم فيها على الجاني بالإعدام، وهي "إذا كانت المجني عليها لم تبلغ سنها 18 سنة ميلادية كاملة، أو مصابة بعاهة عقلية أو جسدية أو نفسية، أو كان الفاعل من أصول المجني عليها، أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها، أو ممن لهم سلطه عليها".

وتشمل عقوبة الإعدام أيضا الحالات التي تكون فيها الضحية "تحت تأثير المخدر أو كان (الجاني) خادما بالأجر عندها، أو عند من تقدم ذكرهم، أو من المترددين على المنزل بحكم العمل، أو تعدد الفاعلون للجريمة أو استخدمت أداة أو إحدى وسائل الترهيب أو الترويع".

ويلزم المشروع الدولة المصرية بتوفير سبل المساعدة وتقديم الخدمات للإناث من ضحايا العنف بدون مقابل، وبإنشاء صندوق لرعاية ضحايا جرائم العنف من الإناث وذويهم وتأهيلهم.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG