Accessibility links

نداء من الموصل: أعيرونا شاحنات نفايات


تراكم النفايات بالقرب من أحياء مدينة الموصل/إرفع صوتك

الموصل ـ صالح عامر:

نفايات متراكمة ومياه آسنة تفوح منها روائح كريهة وأعمدة دخان متصاعدة بين الحين والآخر وحيوانات سائبة وحشرات لا ترحم السكان. هذا هو المشهد اليومي الأبرز في غالبية مناطق مدينة الموصل التي مضى على تحريرها بالكامل أربعة أشهر.

يؤكد السكان أن أهالي الموصل حاولوا بشتى الطرق التخلص من النفايات المتراكمة في مدينتهم، لكن دون جدوى. ويشير المواطن عبد الكريم ياسر إلى أنه لم يشاهد تجول سيارة البلدية الخاصة بجمع النفايات في حيّهم منذ نحو شهرين.

كلّ عائلة من عائلات حي الحدباء، شمال الموصل، كانت تدفع مبلغ ٥٠٠ دينار عراقي يوميا لمجموعة من الفتيان الذين يعملون في مجال التنظيفات في المدينة مقابل التخلص من هذه النفايات، كما يروي ياسر، مضيفا "اتضح لنا فيما بعد أن هؤلاء الفتيان يرمون نفاياتنا قرب الحي!".

خطر صحي

يسكن المواطن يوسف عثمان في حي الميثاق. يشعر يوميا أن خطر النفايات بدأ يتفاقم أكثر في الموصل إثر اقبال السكان على حرقها باستمرار بعد تراكمها بكميات كبيرة قرب أزقتهم. "إذا لم نحرقها، ستمتد إلى الشارع وتغلق مدخل الزقاق. ليس أمامنا حل آخر"، يقول عثمان.

ومع بدء موسم الأمطار، تتزايد مخاوف السكان من انتشار الأوبئة والأمراض. لهذا السبب، بدأت آمنة عبد اللطيف وزوجها بدفن النفايات في الحديقة كي لا تكون مصدرا لتجمع الحشرات. "نحاول شراء مواد غذائية لا تخلف النفايات أو قليلة النفايات، كي نتخلص من هذه المشكلة التي تهدد صحتنا"، تقول آمنة.

نقص الآليات

تحاول بلدية الموصل معالجة المشكلة، لكن إمكانياتها أقل مما تحتاجه، حيث يتراوح معدل طرح النفايات في الموصل ما بين ١٦٥٠ إلى ١٨٠٠ طن يومياً، لكن بلدية المدينة لا تمتلك سوى ٦٤ آلية لجمع النفايات. وهذا العدد يمثل أقل من خمسة في المئة من احتياجات المدينة لشاحنات جمع النفايات.

ويقول رئيس بلدية الموصل عبد الستار الحبو إنه لا يوجد حتى الآن تخصيصات مالية لتنظيف المدينة التي تحتاج إلى الشاحنات والوقود لتشغيلها. ورغم تأكيده على أن الأمم المتحدة زوّدت الموصل بـ37 كابسة نفايات ثابتة، لكنه يشير الى أن هذه الكابسات لا تتلائم مع الطبيعة العمرانية للمدينة وتحتاج عملية تشغيلها إلى ٥٠ أمبير كهرباء وعمّال.

ويطالب الحبو المحافظات العراقية الأخرى بمساعدة الموصل في هذا المجال من خلال إعارتها 10 شاحنات نفايات لمدة ستة أشهر فقط للمساهمة في عملية تنظيف المدينة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG