Accessibility links

كوارث هددت دول الشرق الأوسط في 2017


طفلة يمنية تعاني من سوء التغذية الحاد/وكالة الصحافة الفرنسية

إعداد إلسي مِلكونيان:

تعرضت دول الشرق الأوسط إلى كوارث عدة في 2017، منها:

أوبئة في اليمن

يواجه اليمنيون ظروفاً معيشية صعبة بسبب الحرب الدائرة في هذا البلد بين قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة الحوثي من جهة، وقوات الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي وقوات التحالف بقيادة السعودية من جهة أخرى، التي شنت أولى ضرباتها في آذار/مارس 2015.

وتعرض العديد من المواطنين إلى أوبئة، من أبرزها مرض الكوليرا، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية عن 900 ألف إصابة وألفي حالة وفاة منذ نيسان/أبريل 2017 وحتى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني.

​هذا إلى جانب مرض الملاريا الذي تعتبره وزارة الصحة اليمنية من أكثر الأمراض خطورة ولم يتم حصر العدد التقريبي لحالات المصابين بهذا المرض.​

الصدمات النفسية

يتعرض الناس الذين يعيشون في بلدان الحروب إلى مخاطر الأمراض النفسية، لا سيما العراق وسورية واليمن.

ولا يمكن معرفة عدد المرضى النفسيين في كل دولة على حدى بسبب غياب الإحصاءات الرسمية.

لكن من أبرز الأمراض النفسية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات هي صعوبة النطق أو عدم القدرة على الانتباه. بينما يواجه الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وخمس سنوات مشاكل السلس البولي في الليل أو التغوط اللا إرادي.

المجاعة

تعد اليمن من أكثر البلدان تعرضاً لخطر المجاعة، إذ يقدر أن 17 مليون يمني بحاجة ماسة للطعام إلى جانب سبعة ملايين شخص على شفير المجاعة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية، نقلاً عن الأمم المتحدة.

الزلزال

وضرب زلزال عنيف بقوة 7.3 درجات المنطقة الحدودية بين العراق وإيران الأحد الماضي امتد تأثيره إلى الإمارات العربية.

وكانت محافظات السليمانية (وفيها قضاء دربندخان)، وديالى ثم أربيل وكركوك أكثر المناطق تأثراً، كما تضرر سد دربندخان الواقع على نهر ديالى، أحد روافد نهر دجلة. فقد تراكمت الصخور الثقيلة والركام على ممر السد جراء الانهيارات الأرضية، إلى جانب الانهيار الكلي لبعض المباني، حسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في العراق.

وأفاد تقرير صادر عن الهيئة العامة للأنواء والرصد الزلزالي في العراق عن حدوث 150 هزة أرضية تالية للهزة الرئيسية التي تركزت في مدينة حلبجة العراقية. وقدر حدوث 95 هزة طفيفة في اليوم الثاني و10 هزات في اليوم الثالث، تركزت 50 منها في العراق والباقي في إيران.

وتسبب كل هذا في عشرات القتلى ومئات الجرحى في البلدين، وتسبب بأضرار مادية في بنى تحتية وممتلكات خاصة.

الإرهاب

يعتبر كل من العراق وسورية من أكثر البلدان تعرضاً لمخاطر الإرهاب فقد احتل العراق المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر تعرضاً لتبعات الإرهاب إذ سجل 9,765 قتيلاً عراقياً، وذلك يعتبر ارتفاعاً لعدد القتلى في 2016. ويعود السبب في زيادة العدد إلى العمليات العسكرية التي قادتها قوات التحالف لاستعادة الأراضي من داعش.

ويلي العراق على مؤشر الدول الأكثر تعرضاً للإرهاب سورية (الرابعة عالمياً) وبعدها اليمن (السادسة عالمياً).

وأشار التقرير إلى انخفاض في عدد القتلى من الإرهاب في كل من اليمن وسورية. وانخفض مجموع عدد القتلى في هذه الدول بالإضافة إلى أفغانستان 500 قتيلاً في 2016 بالمقارنة مع العام السابق.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG