Accessibility links

مشاركة من صديق (ارفع صوتك) بهير وحيد:

نعيش مع أنفسنا ازدواجا بالمعايير ونبقى دائما حائرين بين ما تعلمناه في مدارسنا وما نتغنى به من حسن أخلاق وبين الواقع الذي نعيشه في بيوتنا وفي أعمالنا ومع أصحابنا. فنحن من ناحية المبدأ نستنكر الفساد، لكن عندما نصل إلى أول موقف عملي نجدنا نسينا كل شيء. الفساد أصبح للأسف ثقافة مجتمع وتغلغل بيننا.

نحن نكره الفساد ونعشق الفاسدين. نحن نخشى الصراحة والشفافية ونحب المجاملة والكتمان. ‏نخشى العسكر ونكره النظام ونحب الفوضى وعدم الالتزام. نكره التخطيط ونحب التخبط والتفريط. ندعي الأمانة والنزاهة ونكره الفساد ندعي الذكاء ويهزمنا أغبى الأغبياء. ندعي الحضارة ونعيش التخلف والجهل، نستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية ولا نعرف كيفية التعامل معها. نبني الحجر ونهدم البشر. نملك الأموال ونودعها بالمصارف المحلية أو البنوك الدولية.

مرافقنا ومؤسساتنا الحكومية وشوارعنا تفتقر لمتطلبات الأمن والسلامة والصيانة. متطورون مادياً ومتخلفون سلوكياً. ندين بالإسلام وندعو له في كل منبر وفي كل وسيلة وقناة إعلامية وفِي كل زمن ومكان، ونبتعد عن تطبيق منهجه ومبادئه وقيمه وتعاليمه في البيت والعمل والمدرسة والشارع. نحب الرياضة بكافة أنواعها ونعشقها ونعوق النشاط الرياضي في بلدنا بكافة الوسائل والطرق.

ننفق الأموال على مهرجانات الفن والثقافة وفي ذات الوقت نحارب الفنانين والمثقفين. نستثمر في طلب العلم والمعرفة في أرقى الجامعات، ونعوق استثمار طاقات الموهوبين والمبدعين في بلادنا. نضع الدساتير والقوانين ونحاول إبطالها وإعاقتها أو الالتفاف عليها. نرسم الخطط ونصوغ الرؤى الاقتصادية والتنموية لعشرات السنين ولا نعرف ماذا نعد للغد. نطمس الحقائق وننشر الشائعات. نتشدق بتقديس الدستور والالتزام بالقانون ولا نحترم أنظمة الدولة وقوانينها. ندعو إلى التفاؤل ونحن مشبعون بالتشاؤم. ندعو للتسامح وللإخاء الوطني ودور القضاء تتكدس بالقضايا ومكاتب المحاماة يزدحم بها المتخاصمون.

وحتى لا يتهمني البعض بأنني متشائم فإنني أقول إن ما سبق ينطبق على البعض منا ولكنه مع الأسف البعض المؤثر والفاعل والظاهر في مجتمعنا.

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع (إرفع صوتك) أو شبكة الشرق الأوسط للإرسال، ويتم نشرها إيماناً بحرية التعبير وضرورة فتح الباب أمام نقاش جاد للأسباب التي أدت إلى انتشار التطرف والإرهاب في المنطقة.

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG