Accessibility links

القوات العراقية تطلق آخر عملياتها العسكرية ضد داعش


آليات وعجلات عسكرية تابعة للقوات العراقية تتقدم في الصحراء الغربية/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة علي قيس:

عملية عسكرية هي الأخيرة أطلقتها القوات العراقية الخميس في الصحراء الغربية الممتدة على طول الحدود مع سورية، لتطهيرها من آخر فلول تنظيم داعش.

وقال بيان نقلته قيادة العمليات المشتركة العراقية عن الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قوله إن قوات الجيش والحشد الشعبي بدأت "عملية واسعة لتطهير مناطق الجزيرة الكائنة بين محافظات (صلاح الدين، نينوى، والأنبار) ضمن المرحلة الثانية من عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات".

ويشارك في هذه العمليات، قطعات من الجيش العراقي وقيادة عمليات صلاح الدين والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي بإسناد من طيران الجيش.

وتعتبر هذه العملية آخر العمليات التي في نهايتها يفترض أن يعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي الهزيمة النهائية لتنظيم داعش في العراق.

ويتوقع المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول الزبيدي أن تحقق العمليات أهدافها بشكل سريع، بعد فقدان عناصر التنظيم لقدراتهم القتالية، جراء الانكسارات التي تعرضوا لها، مؤكدا في حديث لموقع (إرفع صوتك) أن هذه العملية "ستمهد لمرحلة خلو العراق من الإرهاب".

وتشكل الوديان والصحاري الممتدة على الجانب الغربي للعراق نحو 4 في المئة من مساحته، بينما تستغل الفلول المتبقية للتنظيم تلك المساحة في إعادة تجمعها والتخطيط لشن هجمات.

ويقول ضابط برتبة عقيد في الجيش العراقي لوكالة الصحافة الفرنسية إن العملية تهدف إلى "تطهير الصحراء من جيوب لدواعش هربوا من المدن التي تم تحريرها".

بدوره، أعلن الحشد الشعبي في بيان منفصل بدء المرحلة الأولى من "عمليات واسعة لتحرير صحراء صلاح الدين ونينوى والأنبار وصولا إلى الحدود السورية.

وبث الحشد الشعبي على صفحته الرسمية في فيسبوك صورا مباشرة من منطقة الصينية قرب بيجي في محافظة صلاح الدين، تظهر جرافات تفتح الطريق في الصحراء ومدرعات ودبابات عليها العلم العراقي ورايات سوداء عليها شعار "يا حسين".

وبهذه العملية، يتوج العراق هجومه المتواصل منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016 ضد معاقل تنظيم داعش، بدءا من الموصل التي استغرقت تسعة أشهر، مرورا بتلعفر والحويجة شمالا، وصولا إلى الأنبار في غرب البلاد.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG